روابط للدخول

لجنة عربية تنهي مناقشة تقرير العراق الأول حول أوضاع حقوق الإنسان


ناقشت لجنة حقوق الإنسان العربية في دورتها السادسة التي انعقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، ناقشت تقرير العراق الأول حول أوضاع حقوق الإنسان والمقدم إليها بموجب المادة 48 من الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وذلك بحضور وفد رسمي من العراق ترأسه وزير حقوق الإنسان العراقي محمد أمين البياتي.

واعتبر رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية الدكتور هادي اليامي، في مؤتمر صحفي عقده في ختام أعمال اللجنة بالقاهرة، أن "قيام العراق بالمصادقة على الميثاق العربي لحقوق الإنسان وتقديم تقرير عن حالة حقوق الإنسان في البلاد وحضور وزير حقوق الإنسان العراقي محمد مهدي البياتي، يعد مؤشرا إيجابيا يعكس رغبة الحكومة العراقية بالارتقاء بمستوى حقوق الإنسان".

وقال اليامي إن "اللجنة ناقشت التقرير الخاص بحالة حقوق الإنسان في العراق في شكل تفاعلي بناء"، مشيرا إلى أنه "لمس وجود أثر سلبي على حقوق الإنسان نتيجة الأعمال الإرهابية والتطرف والجماعات الإرهابية، وأن اللجنة ستقوم بإصدار بيانا بشأن الملاحظات والتوصيات حول أوضاع حقوق الإنسان في العراق".

وحول الهجمة الإرهابية الشرسة على الأراضي العراقية ودور اللجنة في هذا الشأن، قال رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية إن "الأعمال الإرهابية تعد انتهاكا صارخا وغير إنساني وللأسف مازالت موجودة في العراق وبعض الدول العربية ويترك آثرا سلبيا بالنسبة لنا"، مؤكدا أن التعاون الدولي والإقليمي لمحاربة الإرهاب سيساعد على حماية الشعوب العربية وتجاوز هذه المحنة.

وعقدت لجنة حقوق الإنسان العربية دورتها السادسة لمناقشة تقرير العراق الأول على مدى يومين، وشهدت حوارا تفاعليا حول أوضاع حقوق الإنسان في العراق وجهود الحكومة المبذولة في سياق تنفيذ التزاماتها الواردة في الميثاق العربي لحقوق الإنسان وأعمال الحقوق والحريات المنصوصة فيه.

وطرح أعضاء اللجنة جملة من الاستفسارات حول متن التقرير والردود المقدمة من الحكومة العراقية على تساؤلات سابقة من قبل اللجنة ، وذلك من أجل الوقوف على واقع أوضاع وتطورات حالة حقوق الإنسان في العراق، وبخاصة تلك الحقوق والحريات الواردة بالميثاق كالحق في الحياة والسلامة البدنية وعدم التعرض للتعذيب، ومكافحة الرق والإتجار بالبشر، والحريات المدنية والسياسية والحق في التعليم والقضاء والمحاكمات العادلة، والحق في حماية الأسرة وبخاصة النساء والأطفال، وحق الملكية الفردية وحرية الرأى والتعبير، والحق في العمل وتكوين الجمعيات والنقابات المهنية والحق في التنمية، والحق في الصحة والحق في توفير الحياة الكريمة لذوي الإعاقة النفسية والجسدية.

كما عقدت لجنة حقوق الإنسان العربية اجتماعا مع عدد من المنظمات العراقية غير الحكومية المشاركة في أعمال الدورة السادسة تم خلاله توضيح واقع حقوق الانسان ومدى تمتع الأفراد بهذه الحقوق على الصعيد الواقعي، كما تناول الاجتماع مطالب هذه المنظمات وتوصياتها المتعلقة بتطوير التشريعات والسياسات الحكومية في العراق.

يذكر أن لجنة حقوق الإنسان العربية هي لجنة منبثقة عن الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذى أقرته القمة العربية بتونس العام 2004، ودخل حيز التنفيذ في 2008 بعد أن صادقت عليه سبع دول عربية، وبلغ عدد الدول المصادقة عليه حتى الآن 14 دولة عربية، وكان العراق قد قدم تقريره الأول حول أوضاع حقوق الإنسان إلى اللجنة اوائل آب 2014.

XS
SM
MD
LG