روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حزب العمال الكردستاني يدعو قادة اقليم كردستان العراق الى عدم فرض انفسهم على سنجار واهلها


نقلت صحيفة هاولاتي عن المتحدث باسم حزب العمال الكردستاني دمهات عقيد ان الحزب يدعم تصريحات صلاح الدين ديمرتاش رئيس حزب الشعب الديمقراطي الكوردي التركي بخصوص استقلال قضاء سنجار على غرار المقاطعات الكردية في سوريا داعيا قادة اقليم كردستان العراق الى ان لا يفرضوا انفسهم على سنجار واهلها.

واضاف دمهات عقيد ان سنجار منطقة مختلفة عن اقليم كردستان العراق وانه يجب التعامل معها كمقاطعة مستقلة، فيما قال هريم كمال اغا مسؤول الاتحاد الوطني في دهوك ان الحزب يدعم حصول سنجار على وضع مقاطعة مستقلة او محافظة على ان تكون تابعة لاقليم كردستان العراق لضمان استقرار الاوضاع هناك.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان الحكومة الاتحادية لم تخصص في مشروع ميزانية عام2015 أي مبلغ للشركات النفطية العاملة في الاقليم او للجنة المادة 140 . ونقلت الصحيفة عن مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي احمد رشيد قوله: انه من المرجح ان يكون هناك اتفاق غير معلنبين الاقليم وبغداد بخصوص مستحقات الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان قد يتضمن السماح للاقليم ببيع كميات اضافية تزيد عن 250 الف برميل من اجل دفع مستحقات الشركات العاملة في الاقليم، واضاف ان مشروع الميزانية اشار في مادته 23 الى ان على الاقليم دفع مستحقات شركات النفط من حصته.

صحيفة كوردستاني قالت ان العمل جار من اجل تشكيل حكومة محلية موسوعة في محافظة السليمانية، وان وفدا من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة تغيير التقيا الاربعاء بالحزبين الاسلاميين من اجل حسم حصصهما في حكومة السليمانية المحلية.

ونقلت الصحيفة عن قادر حمه جان القيادي في الاتحاد الوطني قوله ان الاتفاق جرى على اعداد برنامج مشترك لهذه الحكومة وان يجري تشكيلها وفق الاستحقاقات الانتخابية.

وذكرت الصحيفة في خبر اخر ان مؤسسة للبحث والتقصي خاصة بالابادة الجماعية للكرد وعمليات الانفال سيجري تاسيسها في الاقليم.

واضافت الصحيفة ان هدف المؤسسة هو التعريف بهذه الجرائم على الصعيد المحلي والدولي من خلال جمع الادلة والوثائق وتكوين ارشيف خاص بهذه الجرائم، كما ان المؤسسة ستسعى الى اجراء دراسات اكاديمية وبحوث حول هذه الجرائم وطبع الكتب والكتيبات وتقديم برامج خاصة بالانفال وبالابادة الجماعية.

صحيفة هولير الالكترونية اشارت الى البلاغ الصحفي الصادر عن مكتب رئيس اقليم كردستان بخصوص ماتناقلته بعض وسائل الاعلام من ان وزير البيشمركه مصطفى سيد قادر لاعلم له بالخطط العسكرية التي تنفذها قوات البيشمركه.

واكد البلاغ ان الهدف من هذه الاقاويل هو التشويش على الانتصارات التي حققتها قوات البيشمركه والتقليل من اهميتها لان ان الوزير يتابع كل التطورات ويمارس دوره في وضع الخطط وتنفيذها في قواطع العمليات.

XS
SM
MD
LG