روابط للدخول

نائبة: قانون الحرس الوطني في البرلمان الأسبوع المقبل


اكدت النائبة عن اتحاد القوى العراقية زيتون الدليمي ان مسودة قانون الحرس الوطني ستصل من الحكومة الى مجلس النواب الاسبوع المقبل بغية التصويت عليها، مضيفة في حديث لاذاعة العراق الحر ان مجلسي النواب والوزراء اتفقا على ان تتضمن فقرات القانون دمج كافة مكونات الشعب العراقي في الحرس الوطني.

في السياق، شدد عضو في التحالف الوطني على ضرورة ان يمرر قانون الحرس الوطني في حال وصوله مجلس النواب بالتصويت عليه. وقال عضو كتلة المواطن فادي الشمري انه تم تحشيد اطراف التحالف الوطني للتصويت على القانون، واشار الى انه لن يقف أحد عائقاً بالضد منه كونه يمثل رغبة المرجعية الدينية.

من جهته قال عضو في اللجنة القانونية النيابية ان بعض التعديلات طرأت على مسودة قانون الحرس الوطني بغية ضمان تمريره في حال وصوله الى مجلس النواب. وأضاف النائب سليم شوقي ان من اهم النقاط التي تم تعديلها بالقانون في فترة دراسته في الحكومة بعد توصية اللجنة ان تكون ادارة الحرس الوطني وتمويله وتسليحه بيد الحكومة الاتحادية حصراً، موضحاً ان الغاية من ذلك تجنب تشكيل جيوش عديدة في بلاد واحدة.

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اعتبر ان تشريع قانون الحرس الوطني سينهي الجدل بشأن الحشد الشعبي والعشائر، فيما جدد رئيس الحكومة حيدر العبادي رفضه تشكيل الحرس الوطني على اسس طائفية وقومية.

XS
SM
MD
LG