روابط للدخول

اكدت وزارة الكهرباء ان ازمة الطاقة الكهرباية في البلد ستنتهي في غضون عام واحد. وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في حديث لإذاعة العراق الحر إن "الوزارة عازمة على زيادة انتاجها من خلال إدخال عدد من المشاريع التوليدية للخدمة والتي ستزيد مقدار الطاقة الحالية الى اربعة الاف ميغا واط.

واضاف المدرس أن "الوزارة تحتاج الى عام آخر من أجل تغطية حاجة القطاعين الصناعي والزراعي من الطاقة" مضيفا القول ان "بداية صيف 2016 سيكون اخر موعد لانتهاء ازمة الطاقة في العراق".

من جانبه أوضح عضو لجنة النفط والطاقة النيابية إبراهيم بحر العلوم أن "اللجنة قررت بعد استضافتها وزير الكهرباء قبل اسبوعين التعاون مع وزارتي الكهرباء والنفط من اجل تذليل العقبات التي تواجه قطاع الطاقة في العراق".

واضاف بحر العلوم أن "وزارة الكهرباء تعمل على مشروع ريادي كبير سيسهم في حل أزمة الكهرباء يتمثل بالاعتماد على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء كبديل عن الوقود النفطي للمحطات التوليدية".

فيما بين الخبير الاقتصادي هلال الطعان أن "غياب الطاقة الكهربائية وتعثر انتاجها في الفترة السابقة أثر بشكل كبير على العملية الاقتصادية في العراق بسبب تراجع عدد كبير من المشاريع الاستثمارية المعتمده على الكهرباء" .

وكانت وزارة الكهرباء قد اكدت في وقت سابق على ان انتهاء ازمة الكهرباء في العراق سيستغرق فترة امدها اربع سنوات.

XS
SM
MD
LG