روابط للدخول

واسط تحتضن مهرجان المتنبي في ظل انتقادات


ضريح الشاعر أبو الطيب المتنبي في النعمانية بمحافظة واسط

ضريح الشاعر أبو الطيب المتنبي في النعمانية بمحافظة واسط

انطلقت في مدينة النعمانية (40 كم شمال الكوت) فعاليات مهرجان المتنبي الشعري الثاني عشر الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتنسيق مع الحكومة المحلية في محافظة واسط بمشاركة 80 أديباً عراقياً.

وأقيمت الفعاليات الشعرية والنقدية على مدى يومي الاثنين والثلاثاء بين مدينتي الكوت والنعمانية، إذ يستضيف المهرجان الذي دشن دورته الحالية باسم الناقد حاتم الصكر نخبة من أدباء وشعراء البلاد.

ولاقى المهرجان انتقادات من أوساط مدنية وحكومية لإبتعاده عن التجديد وبقائه تقليدياً ونمطياً في الاداء والتنظيم. وقال رئيس اتحاد ادباء واسط ان المهرجان الذي يعد تقليداً ثقافياً سنوياً يشكل هذا العام تحدياً لاعداء الحياة وخطوة في طريق البناء الثقافي الجديد، مؤكداً بأن الدورة المقبلة ستشهد دعوات لشعراء عرب وعراقيي المهجر .

ووجه الناشط المدني ماهر محمود من اهالي النعمانية دعوة إلى الجهات الحكومية والتشريعية المعنية بضرورة الاهتمام بهذا المحفل الأدبي ليكون مهرجانا عربيا وعالميا يليق بالمحتفى به من خلال التنسيق بين الحكومتين المحلية والاتحادية.

فيما طالب فاضل ثامر رئيس اتحاد الادباء والكتاب في العراق الى اهمية تشريع قوانين للنهوض بالثقافة العراقية من خلال زيادة التخصيصات المالية للمهرجانات الادبية، مؤكداً على اهمية تحويل المرافق الثقافية الى متاحف او منتديات أدبية.

XS
SM
MD
LG