روابط للدخول

لجنة حقوق الإنسان العربية في دورتها السادسة


شهدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة السادسة للجنة حقوق الإنسان العربية، برئاسة هادي اليامي، وبدأت مناقشة التقرير المقدم من العراق حول أوضاع حقوق الإنسان فيه. وشارك في أعمال الدورة وفد عراقي رفيع المستوى برئاسة وزير حقوق الإنسان محمد مهدي البياتي الذي قال إن "ملف حقوق الإنسان في دولته مثل الهاجس الأهم في عملية بناء الدولة الديمقراطية بعد السنوات الطويلة التي عانت العراق خلالها من الحرمان والانتهاكات الواسعة النطاق لحقوق الإنسان على يد نظام ديكتاتوري".
وأشار البياتي، في كلمة له خلال افتتاح أعمال الدورة، إلى "حجم التحديات التي واجهت العراق منذ عام 2003 بشكل عام، وبعد 9 حزيران/يونيو الماضي بعد الهجمة الشرسة التي شنتها المجموعات الإرهابية على محافظة نينوى وسيطرتها على تلك المحافظة ومناطق أخرى، فضلا عن الاعتداءات التي طالت المكونات المتنوعة التي تسكن هذه المحافظة "المسيحية الأيزيدية والشبك والمسلمين الشيعة وغيرهم"، على حد تعبيره.
وأكد البياتي أن "المرجعية الدينية في العراق مثلت صمام أمان حفظ العراق من الانهيار، وساهمت في توحيد الشعب العراقي بجميع مكوناته لمواجهة هذا الخطر الداهم"، منوها بالجهود "التي بذلت في هذا الشأن والخاصة بإنشاء الحكومة الجديدة بمشاركة كل الأطياف السياسية في العراق وإعادة بناء القوات المسلحة وتسوية الخلافات بين الحكومة المركزية وأقليم كردستان العراق".

وفي السياق، أشادت اللجنة بحرص العراق على تقديم تقريره في موعده، واعتبر اليامي، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة، أن "حرص جمهورية العراق على تقديم تقريرها الأول في موعده رغم الظروف الأمنية, والسياسية الصعبة التي يمر بها العراق، والتحديات الهائلة التي تواجهه، لا سميا في ضوء استمرار الهجمات الإرهابية الشرسة التي مازالت تحصد أرواح أبناء الشعب العراقي، وتلحق الضرر البالغ ببنيته الأساسية، يعكس حرص جمهورية العراق على الوفاء بالتزامها وفقا للميثاق العربي لحقوق الإنسان".
وأضاف هادي اليامي أنه "لا سبيل لتقدم دول المنطقة دون تمكين أبناء الوطن العربي من التمتع بممارسة كافة حقوقهم وحرياتهم الأساسية، فضلا عن العمل على تنفيذ الدول الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان لالتزاماتها من خلال تقديم لتقارير دورية إلى لجنة حقوق الإنسان العربية، والميثاق، والعمل على إنشاء عملية تشاركيه على المستويات الوطنية الإقليمية تضع حقوق الإنسان في صميم الحوكمة في الدول العربية".
وتناقش اللجنة على مدى يومين التقرير المقدم من دولة العراق حول أوضاع حقوق الإنسان بها فضلا عن مداخلات من قبل أعضاء اللجنة حول التقرير.

XS
SM
MD
LG