روابط للدخول

البيشمركة تدخل سنجار لتحريرها من "داعش"


تجمّع لقوات البيشمركه في سنجار

تجمّع لقوات البيشمركه في سنجار

تواصل قوات البيشمركة الكردية فرض الحصار على مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، لإستعادة بلدة سنجار الاستراتيجية بالكامل.

وكانت القوات الكردية وبإسناد من طائرات التحالف الدولي، حررت يوم الجمعة الماضية المناطق المحيطة بجبل سنجار، وبدأت عملية واسعة لإستعادة سنجار، شارك فيها بالإضافة الى قوات البيشمركة، مسلحون أيزيديون، ومقاتلون ومقاتلات من قوات الدفاع الشعبي الكردستاني HPG التابعة لحزب العمال الكردستاني التركي، ووحدات حماية الشعب الـ YPG في سوريا.

البيشمركة كانوا اسرع من الدبابات في تحرير جبل سنجار ... مسعود بارزاني

مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان أعلن ان قوات البيشمركة استطاعت خلال يوم واحد تحقيق انتصارات كبيرة في منطقة سنجار. وقال في مؤتمر صحفي عقده في قمة جبل سنجار الأحد، وحضرته اذاعة العراق الحر، "إن قوات البيشمركة قد استطاعت خلال يوم واحد تحرير جبل سنجار وفتح منفذين مهمين للوصول الى سنجار الاول طريق ربيعة – سنجار والثاني طريق زمار -سنجار كما استطاعوا تحرير جزء من قضاء سنجار ايضا".

بارزاني

بارزاني

وفي رده على سؤال لإذاعة العراق الحر حول دور قوات التحالف، قال بارزاني "كنا نعتقد بانه لو توفرت لنا دبابات لاستطعنا تحقيق انجازات افضل لكن البيشمركة كانوا اسرع من الدبابات في الوصول الى هنا ولا يمكن انكار دور قوات التحالف فقد كان للطائرات دور كبير في تحقق هذه الانجازات."

مقاتلون كُرد في سنجار أكدوا لإذاعة العراق الحر أن مسلحي "داعش" يواصلون قصف مواقع البيشمركة بالهاونات وقاموا بنشر القناصة على سطوح الابنية داخل بلدة سنجار لمنع تقدم قوات البيشمركة، وتم نقل عدد من الجرحى من البشمركة بمركبات إلى قمة جبل سنجار للعلاج.

حيدر ششو احد القادة الميدانيين للقوات الإيزدية في قمة جبل سنجار، تحدث لإذاعة العراق الحر عن سقوط "داعش" قائلاً، "لقد انهارت قوات داعش في المنطقة وتتابعت انهياراتها لأن قوات البيشمركة كانت كبيرة، اثارت الرعب في صفوف مسلحي داعش الذين كانوا يتواجدون في ناحية سنوني المتاخمة للجبل من جهة الشمال".

من جهته قال المقاتل الكردي سيدو عزيز خلف إن الضربات الجوية للتحالف الدولي وهجمات البيشمركة أسفرت عن مقتل أكثر من 15 مسلحاً من "داعش"، بينما لاذ الكثيرون بالفرار الى مناطق البعاج ومن هناك الى سوريا.

نتوقع تحرير مركز مدينة سنجار خلال ساعات ... قائمقام سنجار

في سياق متصل قال ميسر حجي صالح، قائمقام قضاء سنجار، الموجود حاليا في القضاء مع قوات البيشمركة التي تواصل عملية تطهير المدينة من عناصر "داعش"، قال "إن قوات البيشمركة تواصل تقدمها وسط قضاء سنجار، ولم يبقَ غير عدد قليل من جيوب المقاومة في مركز المدينة تتمثل بعدد من الانتحاريين والقناصة. ومن المتوقع تحرير مركز مدينة سنجار خلال ساعات قليلة".

قائمقام سنجار وفي مقابلة خاصة أجراها مراسل إذاعة العراق الحر من داخل سنجار، أكد أن مسلحي "داعش" بدأوا يهربون الى الموصل وسوريا، وهم في حالة ذعر وهلع من تقدم قوات البيشمركة، داعياً الايزديين من أهالي سنجار الى عدم الإسراع بالعودة الى مناطقهم التي تحررت لحين تطهيرها من الألغام والمفخخات التي زرعها مسلحو تنظيم "داعش".

"داعش" لا يسيطر إلا على 40% من قضاء سنجار ... داود جندي

ومن سنجار أكد داوود شيخ جندي نائب المسؤول عن قوة حماية سنجار وهي قوة ايزدية قاومت تنظيم الدولة الإسلامية داعش وبقيت في جبل سنجار، أكد أن "داعش" لم تعد تسيطر إلا على 40 % من قضاء سنجار، وبدأ مسلحو "داعش" يلجأون الى حرب الشوارع، لكنه توقع أن تسيطر القوات الكردية قريباً جداً على كامل المدينة.

وفي مقابلة خاصة أجرتها معه إذاعة العراق الحر عبر الهاتف من سنجار، أوضح جندي أن بلدة سنجار أصبحت ساحة معركة وهي اليوم خالية من السكان المدنيين، لافتاً الى أن هناك منافذ يستخدمها تنظيم "داعش" لجلب المزيد من التعزيزات لقواته من الموصل.

وكالة رويترز للأنباء ذكرت في تقرير لها أن إستعادة سنجار سيعطي انتصارا استراتيجيا هائلا لكل من الاكراد العراقيين والحكومة المركزية في بغداد إذ يمكن للمقاتلين الاكراد حينئذ قطع الطريق السريع من سوريا الى الموصل وهو خط امداد حيوي لتنظيم الدولة الإسلامية.

إذا كثف التحالف الدولي من ضرباته الجوية فستُحسم المعركة قريباً جداً ... عبد الكريم خلف

ويرى اللواء المتقاعد عبد الكريم خلف أن التحالف الدولي إذا ما واصل توجيه ضرباته الجوية ضد مواقع تنظيم الدولة الإسلامية، فستُحسم المعركة لصالح قوات البيشمركة الكردية، وتتحرر سنجار بالكامل قريباً

عبد الكريم خلف

عبد الكريم خلف

جداً، خاصة وأن إستراتيجية التحالف الدولي تعتمد على تحرير مناطق سنجار وزمار كبداية لتحرير الموصل.

وقال رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، في كلمة من على جبل سنجار، إن قوات البيشمركة مستعدة للمساعدة في تحرير الموصل.

وبالتزامن مع تحرير قوات البيشمركة مناطق واسعة في سنجار، أكدت تقارير صحفية أن القوات الامنية، تمكنت الاحد، وباسناد من افواج الحشد الشعبي، من السيطرة على مطار تلعفر بشكل كلي، خلال عملية انزال جوي نفذتها قوات من جهاز مكافحة الارهاب.

الخبير الأمني عبد الكريم خلف يؤكد أن الضربات الجوية للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، مازالت خجولة ومتواضعة في المناطق الغربية والشمالية، والعمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش" في هذه المناطق تعتمد على القوات العراقية والحشد الشعبي، وهذا غير كاف للإسراع بتحرير صلاح الدين والأنبار.

وتغيير موازين القوى على الساحة يتطلب تكثيف التحالف الدولي لضرباته الجوية كالدعم الجوي الذي يقدمه لقوات البيشمركة.

ويتوقع خلف أن تتحرر مناطق مهمة من قبضة داعش مطلع الربيع المقبل، إذا ما غيّر التحالف الدولي من إستراتيجيته الحالية في محاربة "داعش" في العراق وزاد من دعمه للقوات العراقية.

ساهم في إعداد هذا التقرير مراسل إذاعة العراق الحر في دهوك عبد الخالق سلطان.

XS
SM
MD
LG