روابط للدخول

زيباري: الحكومة ستلجأ الى فرض الضرائب


وزير المالية هوشيار زيباري

وزير المالية هوشيار زيباري

قال وزير المالية هوشيار زيباري ان الفترة المقبلة ستشهد لجوء الحكومة الى فرض الضرائب لإيجاد مورد مالي لنفقاتها بديلاً عن واردات النفط الذي يشهد تراجعاً في اسعاره العالمية، ما اثر بشكل واضح على عمليات الانفاق في الدول النفطية، ومنها العراق.

ولفت زياري خلال حديث لاذاعة العراق الحر الى ان الولايات المتحدة بكل قوتها الاقتصادية تعتمد على وارداتها المالية من الضرائب، مشيراً الى انه يتوجب على البلاد ان تبدأ بالاعتماد على ما سمّاه "موارد مالية ثابتة"، وغير خاضعة لتقلبات السوق الدولية.

ويتفق عضو اللجنة المالية بمجلس النواب حيدر الكعبي مع الوزير زيباري بشأن ضرورة الاعتماد على الضرائب، وتفعيل التعرفة الكمركية، ويؤكد ان هذا يقع في صلب منهاج اللجنة المالية لإصلاح الوضع المالي في البلاد.

من جهتها تقول عضوة لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية جميلة العبيدي انه رغم ان اعضاء في يؤيدون فرض ضرائب جديدة، لإعادة الحياة للصناعة الوطنية، فضلاً عن ايجاد موارد مالية لنفقات الدولة، الا انهم يشترطون عدم استهدافها للنشاط الاقتصادي للطبقات الفقيرة.

وتواجه الحكومة العراقية تحدياً مالياً غير مسبوق، اثر تراجع اسعار النفط بشكل كبير، فضلا عن عمليات الانفاق الضخمة على العمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش".

XS
SM
MD
LG