روابط للدخول

نائب: العراق غير ملزم بدفع تكاليف العمليات الأميركية


جنود أميركيون في العراق

جنود أميركيون في العراق

أفاد تقرير جديد لمركز خدمة الأبحاث في الكونغرس الأميركي بأن كلفة العمليات العسكرية الاميركية في العراق من 2003 وحتى انسحابها في عام 2011 بلغت 815 مليار دولار.

وقال عضو اللجنة المالية بمجلس النواب عبدالقادر محمد ان العراق غير ملزم بدفع تكاليف حرب الولايات المتحدة فيه او ضد الارهاب، موضحاً ان العراق سيتحمل الثقل الاكبر من الخسائر المادية في حربه مع تنظيم "داعش"، متوقعاً ان تضطر الحكومة العراقية الى الاقتراض من الخارج، لسد حاجتها من العتاد والاسلحة.

الى ذلك يعتقد عضو الجنة المالية البرلمانية حامد المطلك ان الحكومات الاميركية المتعاقبة تتحمل النتائج السلبية للحروب التي خاضتها الولايات المتحدة، مطالبا واشنطن بالجدية في تنقية البلاد من تنظيم "داعش".

من جهته لفت الخبير الامني احمد الشريفي الى ان الحرب التي خاضتها الولايات المتحدة كانت سببا في اغراقها بأزمات اقتصادية وسياسية في الداخل والخارج، معرباً عن اعتقاده بان الحرب على العراق في عام 2003 وما سبقها مفتعله بسبب معلومات استخبارية مغلوطة.

وكانت وزارة الدفاع الاميركية أعلنت في وقت سابق إن المتوسط اليومي لتكاليف قتال تنظيم "داعش" الارهابي بلغ 8.3 مليون دولار، وبلغ إجمالا 580 مليون دولار في الفترة من 8 آب الى 16 تشرين الأول من العام الحالي، في حين توقع خبراء عسكريون امريكيون ان تكون تكلفه الحرب ضد تنظيم داعش ثلاثة مليار دولار سنويا.

XS
SM
MD
LG