روابط للدخول

مصر تتسلم 10 طائرات أميركية من طراز "أباتشي"


مروحية أباتشي الأميركية

مروحية أباتشي الأميركية

قالت مصادر أمنية في القاهرة إن مصر تسلمت 10 طائرات أباتشي من الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي"، وهو ما اعتبره مراقبون ثاني مؤشر على تراجع التوتر بين البلدين، بعد وصول السفير الأميركي الجديد ستيفن بيكروفت إلى القاهرة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت فى نيسان/إبريل قرارها بتأجيل تسليم الطائرات، عقب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، وفي ايلول/سبتمبر قالت البنتاغون إن الولايات المتحدة ستسلم الطائرات لمصر لدعم جهودها في مكافحة الإرهاب.

وفي هذه الأثناء، أدى القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة المصرية خالد فوزي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم (الأحد)، ليكون الرئيس رقم 20 للجهاز منذ تأسيسه.

وأصدر السيسي مرسوماً جمهورياً بإحالة محمد فريد التهامي، رئيس المخابرات العامة إلى المعاش، ومنحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

وعلى صعيد آخر، استقبل الرئيس المصري المبعوث الخاص لأمير قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بحضور رئيس الديوان الملكي السعودي خالد بن عبد العزيز التويجري، المبعوث الخاص للملك السعودي.

ويأتي هذا وسط توقعات بانعقاد قمة مصرية- قطرية خلال أيام لطي صفحة الخلافات بين البلدين التي تفجرت عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي عن الحكم.

وقالت الرئاسة المصرية إن "مصر تتطلع لحقبة جديدة تطوي خلافات الماضي"، وأضافت في بيان عقب اللقاء أن "دقة المرحلة الراهنة تقتضي تغليب وحدة الصف، والعمل الصادق برؤية مشتركة تحقق آمال وطموحات شعوبنا العربية".

وأشارت الرئاسة إلى أن "اللقاء تناول سبل تفعيل مبادرة الملك السعودي التي عرضها خلال قمة تشاورية الشهر الماضي بالرياض".

واللقاء الذي جمع الرئيس المصري والمبعوث القطري هو الأول منذ تولي السيسي الرئاسة في حزيران/يونيو الماضي.

XS
SM
MD
LG