روابط للدخول

مؤتمر الاسكان العربي الثالث


مجمع سكني في الناصرية

مجمع سكني في الناصرية

اعلن الوكيل الاقدم لوزارة الاعمار والاسكان العراقية أستبرق الشوك: ان قطاع السكن في العراق يعاني منذ سنوات من شحة التخصيصات المالية، الامر الذي أثر سلبا على تنفيذ مشاريع سكنية، موضحا ان الوزارة باشرت عام2014في تنفيذ مشاريع بناء مجمعات سكنية لموظفي الوزارات في بغداد وباقي المحافظات العراقية عن طريق الاستثمار.

وكان وفد عراقي برئاسة استبرق الشوك شارك في أعمال مؤتمر الاسكان العربي الثالث في العاصمة الاردنية عمان تحت شعار "مدن سكنية...متكاملة الخدمات".

وناقش المشاركون في المؤتمر الذي اختتم اعماله قبل يومين المتطلبات العمرانية والخدمية والاقتصادية في المدن السكنية وإيجاد حلول فاعلة وقابلة للتطبيق.

وأوضح الشوك ان العراق شارك في المؤتمر بورقتي عمل الاولى كانت بعنوان "سكن لائق بدون عشوائيات" والثانية عن تجربة السكن الاقتصادي في محافظة ذي قار، كما قدم خمسة بحوث حول تجربة العراق في السكن ومعالجة العشوائيات والتخطيط العمراني.

استبرق الشوك

استبرق الشوك

وقال مدير عام المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري الاردنية المهندس فارس الجنيدي ان المؤتمر عقد بهدف الاطلاع على التجارب الناجحة للدول العربية على صعيدتأمين السكن المناسب للمواطن، والاستفادة منها، وصولا الى وضع خطة عربية متكاملة للاسكان، وان مجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب الذي عقد مؤخرا في عمان أوصى باعداد أستراتيجية وطنية للسكن.

الى ذلك اوضح المستشار في الهيئة العامة للاسكان في العراق المهندس موفق الطائي ان ابرز المعوقات التي تحول دون النهوض بقطاع الاسكان هوعدم وجود نية حقيقية لدى الحكومة العراقية لاعادة بناء المدن، فضلا عن سوء التخطيط من قبل الجهات المسؤولة والمعنية بهذا المجال، واعتمادها حلولا وقتية، الامر الذي ادى الى تنامي المشكلة خاصة تلك المتعلقة بالتخطيط العشوائي للمدن.
يشار الى ان الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب بالتعاون مع المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري الاردنية نظمت مؤتمر الاسكان العربي الثالث، الذي شارك فيه وزراء من دول عربية عدة، ونظم على هامشه معرض لمشاريع الاسكان المتميزة، وللمواد الانشائية والتقنيات المبتكرة في مجال البناء والتشييد.

XS
SM
MD
LG