روابط للدخول

"هولير" الكردية: الشهرستاني يعزل رئيس جامعة كركوك بعد مقتل طالبين وجرح 14 في اعمال عنف بين طلبة كورد وعرب


قالت صحيفة هوال ان الجبهة التركمانية ستحصل على احد المقعدين اللذين اضافهما رئيس اقليم كردستان الى المقاعد التسعة لمجلس مفوضية الانتخابات والاستفتاءات في الاقليم.

واشارت الصحيفة الى ان تركيا ضغطت بخصوص اضافة هذين المقعدين الى مجلس المفوضية لكي تمنح الجبهة مقعدا منها، والاخر الى المكون المسيحي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمقرب من رئاسة الاقليم قوله ان القنصلية التركية في اربيل اعربت عن قلقها من عدم منح ممثلي الجبهة التركمانية أي مقعد في مجلس المفوضية، وان الزيادة جرت عبر تفاهم بين رئاسة الاقليم والبرلمان الكردستاني بخصوص تعديل قانون المفوضية من اجل زيادة عدد اعضاء مجلسها.

وفي خبر آخر للصحيفة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني ينوي استحداث حقيبة لوزير الدولة لشؤون اللاجئين والمهجرين في حكومة الاقليم ومنحها الى الاتحاد الاسلامي الكردستاني مقابل موافقة الاخير على التخلي عن مقعد وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة الاتحادية لصالح حركة تغيير.

وفي سياق ذي صلة نقلت الصحيفة عن ريباز بيركوتي رئيس كتلة الاتحاد الوطني في مجلس محافظة اربيل قوله ان المفاوضات الخاصة بتوزيع المناصب في مجلس المحافظة تسير بشكل جيد، وان كتلة الاتحاد تطالب بـ 24% من المناصب اضافة الى منصب نائب المحافظ، بينما تتجه المفاوضات نحو منح منصب قائممقام مركز اربيل وعدد من المناصب الاخرى الى حركة تغيير.

صحيفة هولير اليومية كشفت تفاصيل عن زيارة رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني الى تركيا وقالت ان مباحثاته مع رئيس وزراء تركيا احمد داوود اوغلو ورئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان تتناولت التطورات العسكرية في العراق، والحرب ضد الارهاب، والنجاحات التي تحققها قوات البيشمركه في مناطق سنجار وزمار اضافة الى مناقشة الاتفاق الاخير بين الاقليم والحكومة الاتحادية.

واشارت الصحيفة الى ان الطرفين اكدا على اهمية استمرار تبادل الزيارات بين الجانبين من اجل تعزيز التفاهم المشترك.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني عزل رئيس جامعة كركوك برهم خورشيد عن منصبه. وجاء قرار الوزير إثر مقتل اثنين من الطلبة وجرح اربعة عشر اخرين نتيجة اعمال عنف بين الطلبة الكورد والعرب الاربعاء الماضي.

XS
SM
MD
LG