روابط للدخول

استعدادات المنتخب الوطني الوطني العراقي لبطولة أمم اسيا في استراليا


نتابع في المشهد الرياضي هذا الاسبوع استعدادات المنتخب الوطني الوطني العراقي لبطولة امم اسيا في استراليا اوائل العام المقبل. ونسلط الضوء على معاناة فريق الصم والبكم في محافظة ميسان هذا فضلا عن باقة من الاخبار العربية والاجنبية والمحلية.

الاخبار المحلية

**اعلن لاعب المنتخب الوطني ونادي استقلال طهران الايراني كرار جاسم اعتزاله اللعب دوليا والتفرغ لمهمته الاحترافية مع نادي استقلال احد قطبي الدوري الايراني الممتاز بكرة القدم.

وقال جاسم مع كل الاسف عندما شاركت مع منتخب اسود الرافدين في دورة كاس الخليج العربي بنسختها الـ22 بالسعودية لم يهتم احد لاسمي ولا لسمعتي كلاعب دولي محترف خارج العراق، معتبرا ان اللعب في الدوري الايراني ومع ناد صاحب تاريخ كبير وبطولات كثيرة فضلا على وجود اكثر لاعبي المنتخب الايراني الى جانبه عنوان فخر له وللكرة العراقية.

**قررت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، إرجاء مباراتي الشرطة واربيل في الدور التاسع والاخير من المرحلة الاولى الى اشعار اخر بسبب ارتباط اغلب لاعبي الفريق مع المنتخب الوطني الذي ينتظره استحقاق اسيوي مهم، فضلا عن ابلاغ ادارتي الطلبة والزوراء بالبحث عن ملعب بديل للشعب لاقامة مبارياتهما بسبب اعمال.

**قرر الاتحاد المركزي للكرة الطائرة حل المنتخب الوطني وإعفاء الملاك التدريبي المكون من احمد حسين ومساعده سعد يحيى في ضوء النتائج السلبية التي خرج بها في منافسات البطولة العربية التي اقيمت مؤخراً في الكويت. وقرر الاتحاد ايضاً حل اللجان الفنية المنبثقة عن الاتحاد وعقد مؤتمر فني موسع يوم الخامس عشر من الشهر المقبل يحضره المختصون بالكرة الطائرة العراقية لدراسة واقع اللعبة ووضع ستراتيجية عمل جديدة تهدف الى تطوير وإنعاش اللعبة

**اكد المدير الفني للمنتخبات الوطنية بالجمناستك الدكتور عامر سكران ان الاتحاد سينظم منافسات بطولة اندية العراق في بغداد نهاية شهر كانون الاول الجاري بمشاركة 13 ناديا تمثل مختلف اندية بغداد وبقية المحافظات الاخرى وستقام المنافسات المحلية في بغداد على ان تستمر لمدة يومين متتاليين.

ضوء على قضية

يستعد المنتخب الوطني للدخول في المرحلة الاخيرة من التدريبات في امارة دبي الاماراتية لاقامة معسكره التدريبي وخوض ثلاث مباريات تجريبية، قبل ان يغادر الى استراليا للمشاركة في بطولة اسيا في السابع من شهر كانون الثاني المقبل.

واكد عضو اتحاد الكرة كامل زغير ان الاتحاد وفر الاجواء اللازمة للمنتخب بعد تسمية المدرب راضي شنيشل لقيادة الفريق وتعيين مستشاريه نزار اشرف ويحيى علوان ومدرب حراس المرمى عماد هاشم. واوضح ان المنتخب سيخوض مبارتين وديتين في معسكره باستراليا قبيل بدء البطولة امام ايران واحد الاندية الاسترالية المتقدمة. ولفت زغير ان اللاعبين المحترفين سيلتحقون مع المنتخب في دبي في العشرين من الشهر الجاري. واستبعدتأثر المنتخب العراقي بالمشاكل التي تشهدها اروقة الاتحاد وتجميد عضوية اثنين من اعضائه لستة اشهر.

الى ذلك بين مدرب نادي القوة الجوية ناظم شاكر ان المنتخب العراقي تمكن من تجاوز انتكاسته في خليجي 22 بالسعودية، بعد استبدال الكادر التدريبي، مشيدا باختيار المدرب راضي شنيشل ومستشاريه لما يتمتعون به من خبرات كروية وتدريبية. واكد شاكر ان المنتخب العراقي الذي سيشارك في نهائيات اسيا سيشهد مشاركة واسعة للاعبين الشباب وهي خطوة جيدة تحسب للمدرب لان هؤلاء اللاعبين يتمتعون بمعنويات عالية ويسعون لاثبات جدارتهم.

وبين شاكر ان فترة استعداد المنتخب ليست قصيرة وهي كافية لاعداد اللاعبين، لاسيما وان الاتحاد وفّر عدة مباريات تجريبية، فضلا على ان كل اللاعبين جاءوا من الدوري ويتمتعون بلياقة بدنية عالية.

وعن المشاكل الادارية التي تجتاح الاتحاد وتاثيرها على اعداد المنتخب بين المدرب ناظم الشاكر ان اللاعبين والكادر التدريبي غير معنيين بتلك المشاكل وبعيدين عنها، داعيا جميع اعضاء الاتحاد الى العمل بحيادية ومصداقية وان يضعوا اسم العراق والكرة العراقية امام نصب اعينهم والعمل لانجاح مهمة المنتخب في بطولة اسيا.

من المحافظات

اعد مراسل المشهد الرياضي في ميسان سلام ظافر تقريرا عن معاناة فريق الصم والبكم بكرة القدم، حيث يعاني من قلة الرعاية وغياب ملعب نظامي يمارسون فيه لعبة كرة القدم. واشار مدرب الفريق الى قلة دعم المحافظة لهم باستثناء مديرية شباب ورياضة ميسان التي تمد لهم يد العون وتلبي جانبا من احتياجاتهم. غياب الدعم والرعاية جاء في وقت حقق فيه فريق الصم والبكم العديد من الانجازات على مستوى العراق. وطالبت اللجنة البارالمبية بمنحهم قطعة ارض لممارسة انشطتهم في مخالف الالعاب الرياضية.

الاخبار العربية والاجنبية

**أحرز لاعب المنتخب الاماراتي للشطرنج الأستاذ الدولي سالم عبد الرحمن لقب بطولة العرب للشطرنج للرجال التي أختتمت في العاصمة الأردنية عمان، وذلك برصيد 7 نقاط من 9 جولات وشهدت البطولة مشاركة 24 لاعبا ولاعبة من 11 دولة عربية، هي العراق والجزائر ومصر والأردن والكويت ولبنان وفلسطين وقطر والسودان واليمن والإمارات.

**وضع الأسطورة الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني للفريق الرديف بنادي ريال مدريد الإسباني تشكيلته المثالية التي اختارها لأفضل 11 لاعباً في العالم لعام 2014، والتي جاءت في أغلبها من فريقي ريال مدريد وبرشلونة. المثير أن زين الدين زيدان (42 عاماً) تجاهل في التشكيلة اختيار أي لاعب بمنتخب ألمانيا الفائز بكأس العالم الأخيرة في البرازيل، للمرة الرابعة في تاريخ المانيا، مثل الحارس مانويل نيوير المرشح أيضاً للكرة الذهبية، والظهير المخضرم فيليب لام، ولاعب خط الوسط باستيان شفاينشتايجر، وتوماس مولر.

**كشف البرازيلي نيمار دا سيلفا مهاجم برشلونة الإسباني، أنه صوّت لزميله في الفريق، الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد، والأرجنتيني الآخر في صفوف البرسا خافيير ماسكيرانو على الترتيب في ترشيحات الكرة الذهبية لأفضل لاعب في 2014.

**بدأ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اتخاذ إجراءات تأديبية ضد نادي سيلتيك بعد شغب مشجعيه خلال مباراتهأمام دينامو زغرب والتي انتهت بالخسارة 4-3 ضمن الدوري الأوروبي . وأدان الاتحاد الأوروبي سيلتيك بطل أسكتلندا - الذي تأهل للدور التالي بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الرابعة بعدما أشعل مشجعوه ألعابا نارية خلال اللعب في كرواتيا. وهذه المرة الخامسة في ثلاث سنوات التي يدين فيها الاتحاد الأوروبي نادي سيلتيك بسبب سلوك مشجعيه في المباريات الأوروبية.

**اعرب رئيس الاتحاد الالماني لكرة القدم فولفغانغ نيرسباخ عن ثقته في نجاح ملف البلاد لاستضافة بطولة الامم الاوروبية "يورو 2024. واكد نيرسباخ انه لا يرى تعارضا بين التقدم بطلب لاستضافة يورو 2024 وبين محاولة المانيا استضافة دورة الالعاب الأولمبية الصيفية للعام نفسه في برلين او هامبورغ. وبعكس ما حدث عندما استضافت المانيا نهائيات كأس العالم لعام 2006، فان مستوى الجودة الحالي للاستادات الالمانية يعني ان البلاد لن تحتاج لتنفيذ مشروعات بناء عملاقة لاستضافةالبطولة الاوروبية.

XS
SM
MD
LG