روابط للدخول

البيشمركه تفك حصار جبل سنجار وتحاصر (داعش)


عناصر من قوات البيشمركه التي حررت زمار من قبضة داعش

عناصر من قوات البيشمركه التي حررت زمار من قبضة داعش

بعد أشهر من محاصرة مسلحي ما يُعرف بالدولة الإسلامية (داعش) جبل سنجار، تمكنت قوات البيشمركه الكردية من تحرير المنطقة المحيطة بالجبل، تمهيدا لعملية إستعادة سنجار بالكامل.

واعلن مسرور بارزاني رئيس مجلس الأمن القومي لإقليم كردستان إن مقاتلي البيشمركه نجحوا في الوصول الى جبل سنجار الذي كان محاصراً من قبل مسلحي ما يعرف بالدولة الإسلامية، معرباً عن أمله في تحرير باقي منطقة سنجار من (داعش).

مسرور بارزاني

مسرور بارزاني

وقال بارزاني في تصريح للصحفيين مساء الخميس إن قوات البيشمركه تمكنت من الوصول للجبل وانه تم تحرير منطقة واسعة معلناً مقتل مئة من مقاتلي (داعش). وتقدم البيشمركه من زمار الى الشرق من سنجار واستعادة 700 كيلومتر مربع على مدى يومين.

جبار ياور: قوات البيشمركه تحاصر (داعش) في سنجار

مسؤولون وقادة ميدانيون اكدوا لإذاعة العراق أن قوات البيشمركه تواصل تحرير المزيد من المناطق بدعم وإسناد طائرات التحالف الدولي.

وأكد الأمين العام لوزارة البيشمركه اللواء جبار ياور في مقابلة خاصة أجرتها معه إذاعة العراق الحر عبر الهاتف يوم الجمعة، أن قوات البيشمركه الحقت خسائر كبيرة بما يعرف بالدولة الإسلامية (داعش)، الذي ترك وراءه جثث العشرات من قتلاه وآليات عسكرية.

ياور كشف أن سنجار التي كانت سقطت بيد (داعش) اوائل آب الماضي أصبحت اليوم محاصرة من قبل قوات البيشمركه وباقي القوات الامنية لإقليم كردستان ومن كافة الجهات، وتوقع أن تتحرر المنطقة بالكامل قريباً جداً.

جبار ياور

جبار ياور

وأوضح اللواء جبار ياور أن العمليات العسكرية التي أنطلقت يوم الأربعاء الماضي ما زالت مستمرة، لافتاً الى الدعم والإسناد الذي تقدمه دول التحالف الدولي لإقليم كردستان في حربه ضد (داعش) والإرهاب، من خلال الدعم الجوي لطائرات التحالف، وإرسال الاسلحة والمعدات العسكرية، وتدريب قوات البيشمركه وتقديم المشورة لهم.

ياور أوضح أن (داعش) يقوم بتفخيخ كل المباني والمنازل والمناطق التي يتركها خلفه.

وفيما يتعلق بدور القوات العراقية والجيش العراقي في عملية تحرير سنجار أكد اللواء جبار ياور الأمين العام لوزارة البيشمركه أن لا دور للجيش العراقي في هذه العمليات.

ايزيديون في جبل سنجار: فرحتنا لن تكتمل إلا بتحرير المختطفات من قبضة داعش

تحرير البيشمركه للمناطق المحيطة بجبل سنجار ينهي معاناة المئات من العوائل الايزيدية الذين كانوا محاصرين على الجبل منذ ان دخل مسلحو ما يعرف بالدولة الاسلامية سنجار وأجزاء اخرى خاضعة لسيطرة الأكراد في شمال العراق في اوائل آب الماضي وقاموا بقتل وخطف العوائل الايزيدية.

وما زالت هناك أكثر من ألف عائلة ايزيدية تقيم في الجبل وسط أوضاع معيشية صعبة وقاسية في ظل حصار مشدد من كافة الجهات، لكن قوات البيشمركه تمكنت من فك الحصار يوم الخميس.

عيدو رشو ايزيدي مقيم في جبل سنجار أكد لإذاعة العراق الحر عبر الهاتف أن عيد الصيام لدى الايزيديين صار عيدين بعد تحرير المناطق المحيطة بالجبل، لكن الفرحة غير مكتملة بسبب الايزيديات والايزيديين المختطفين من قبل (داعش).

أما المواطن فهد حامد فأكد أن فرحة العوائل الايزيدية في جبل سنجار كبيرة بفك الحصار لكنهم لن يتركوا الجبل لأنه أصبح رمزاً دينياً للإيزيديين في العالم.

داود جندي: تحرير سنجار من (داعش) واجب أخلاقي

وبحسب داوود شيخ جندي نائب المسؤول عن قوة حماية سنجار وهي قوة ايزيدية، فإن عملية إجلاء العوائل الايزيدية من جبل سنجار لم تبدأ بعد لأن العمليات العسكرية مازالت مستمرة، لكن فتح البيشمركه للطريق الى الجبل سيُسهل وصول المساعدات الإنسانية لهذه العوائل التي كانت محاصرة من قبل مسلحي (داعش) منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

جندي موجود في جبل سنجار، أكد في مقابلة خاصة أجرتها معه إذاعة العراق الحر عبر الهاتف، أن القوات الايزيدية ومقاتلين من وحدات حماية الشعب الـ YPG في سوريا، وقوات الدفاع الشعبي الكردستاني HPG التابعة لحزب العمال الكردستاني، بالإضافة الى وحدات من قوات البيشمركه كانوا يدافعون عن جبل سنجار، وهم يشاركون معاً في تحرير سنجار بالكامل، مشيراً الى أن تحرير قوات البيشمركه لسنجار من (داعش) واجب أخلاقي مادامت سنجار كردستانية.

تحرير الإيزيديين في جبل سنجار يعتبر انتصار لقوات البيشمركه بحسب مواطنين تحدثوا لإذاعة العراق الحر معربين عن فرحتهم بهذا النصر وأملهم بأن تتحرر سنجار ويتحرر العراق بالكامل من (داعش).

ساهم في إعداد البرنامج مراسل إذاعة العراق الحر في دهوك عبد الخالق سلطان

XS
SM
MD
LG