روابط للدخول

"هولير" الكردية: الحكومة الاتحادية ستسحب الشكوى الدولية ضد الاقليم بخصوص بيع نفطه


نقلت صحيفة هولير عن وزير الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان ئاشتي هورامي ان الحكومة الاتحادية ستسحب الشكوى الدولية ضد الاقليم بخصوص بيع نفطه.

واعلن الوزير خلال المؤتمر الرابع للنفط والغاز في الاقليم ان اقليم كردستان يساعد الحكومة الاتحادية حاليا لجهة توفير احتياجاتها من الطاقة، معربا عن امله في التوصل الى اتفاق طويل الامد بين الطرفين.

واكد هورامي ان الاقليم لن يتخلى عن حقوقه العادلة في تصدير النفط بشكل مستقل، وان مشاكل الاقليم الرئيسية مع الحكومة الاتحادية لم تحل بعد وان الاتفاق بين الطرفين اتفاق وقتي.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان جمهورية بيلاروس ستساعد اقليم كردستان لتربية الجواميس وانتاج الالبان. واشارت الصحيفة الى ان وفدا من وزارة الزراعة في بيلاروس زار الاقليم وقع اتفاقا تقوم بموجبه بمساعدة اقليم كردستان على اقامة حقول لانتاج الحليب ومنتجاته، ولفتت الصحيفة الى ان الاحصاءات الرسمية تشير الى ان عدد رؤوس الجاموس في الاقليم وصل الى 2639 راسا في عام 2009.

وقالت صحيفة هاولاتي ان قوات البيشمركه بمساعدة طيران التحالف بدأت الاربعاء عمليات واسعة في غرب نهر دجلة من اجل استعادة قضاء سنجار من سيطرة تنظيم داعش.

ونقلت الصحيفة عن ئاشتي كوجر قائد قوات البيشمركه في جبل سنجار قوله ان خطة تحرير سنجار تقضي باخراج داعش من القضاء قبل رأس السنة الجديدة، بينما نقلت الصحيفة عن جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركه قوله ان المناطق المحيطة بسنجار تسكنها أسرعربية وان الكثير من ابنائها التحقوا بتنظيم داعش وان خطة التحرير تتضمن معالجة هذا الامر .

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان مشكلة تاخر رواتب موظفي اقليم كردستان ستحل اوائل السنة المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة المالية في البرلمان الكردستاني صالح فقي قوله ان وزير المالية في حكومة الاقليم اكد ان الحديث عن صرف رواتب الموظفين المتاخرة دفعة واحدة لاصحة له.

واضاف فقي ان سلفة واحدة وصلت من بغداد الى الاقليم في اطار الاتفاق الاولي وان الاتفاق الجديد سيجري تنفيذه اوائل السنة الجديدة .

ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة في حكومة الاقليم ركوت حمه رشيد قوله ان الوزارة استلمت ثمانة مستشقيات ميدانية من منظمة الصحة العالمية وان هذه المستشفيات سيتم الاستفادة منها لمعالجة اللاجئين في المخيمات واثناء حصول كوارث او احداث مفاجئة .

XS
SM
MD
LG