روابط للدخول

الجامعة العربية تحذر من ظاهرة تنامي الارهاب


اجتماع وزراء الخارجية العرب ( من الارشيف)

اجتماع وزراء الخارجية العرب ( من الارشيف)

من المقرر ان تعقد لجنة حقوق الإنسان العربية اجتماعا الاثنين (22كانون) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة الدكتور هادى بن على اليامي، لمناقشة التقرير الأول لجمهورية العراق حول أوضاع حقوق الإنسان، والمقدم إلى اللجنة تنفيذا لأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.
ويرأس وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد مهدي أمين البياتي وفد جمهورية العراق. ومن المقرر أن تناقش اللجنة وفد العراق الرسمي حول مدى التزام الدولة العراقية بأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.
وأشار البيان إلى أن العراق قدم تقريره إلى لجنة حقوق الإنسان العربية في اوائل آب الماضي، وعملت اللجنة على دراسته وفحصه.

الى ذلك أعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي نية الجامعة الدعوة الى اجتماع خاص للمجلس الوزاري لجامعة العربية لبحث التحركات المطلوبة لمواجهة الإرهاب.

وقال السفير بن حلي، في كلمة أمام مؤتمر انعقد بجامعة الدول العربية الخميس، وكرس لبحث تطورات ظاهرة الإرهاب، بمشاركة منظمات المجتمع المدني، قال: إن الأجهزة العربية المعنية تعكف حاليا على إعداد الخطط والإجراءات العملية لتنفيذ قرار مجلس الجامعة، الذي تم اتخاذه بتاريخ 7 ايلول الماضي، والذي يؤكد لاول مرة ان الإرهاب يهدد الأمن القومي العربي، مشيرا إلى أن الأمين العام للجامعة العربية وجه إلى الدول الأعضاء مؤخراً دراسة أعدها عدد من الخبراء والمسؤولين في الأمانة العامة للجامعة وخارجها حول أسباب وعوامل بروز ظاهرة الإرهاب بهذا الشكل الجديد، والتحولات التي تشهدها الظاهرة، كما تضمنت الدراسة مجموعة من الاقتراحات العملية لمواجهة الإرهاب، وذلك تمهيدا لعرض ما تتوصل إليه الأجهزة العربية على الاجتماع الوزاري لاعتمادها والبدء في تنفيذها.

ونبه بن حلي إلى مخاطر التأثيرات الكارثية للإرهاب على مستقبل الوطن العربي إن لم يتم التعامل معه بالحسم السريع، وبكافة الوسائل القانونية المتاحة والعمل على إقصاء المنحرفين الذين يحاولون استحضار الفترات المظلمة من التاريخ الإسلامي، والأحداث المقيتة المثيرة لغرائز الحقد والبغضاء ونوازع الفتنة الطائفية والصراع المذهبي.

ونبه بن حلي إلى تفاقم درجة الجرائم الإرهابية بشكل بالغ الخطورة في الآونة الأخيرة، كما برز على الساحة العربية نوع من الإرهاب المهجن الذي أصبح يحتل الأرض ويسقط الحدود الجغرافية بين الدول ويعمل على تقويض الدولة الوطنية والنظام العربي والاستقرار الإقليمي.

XS
SM
MD
LG