روابط للدخول

منظمة: ثماني عيادات متنقلة لمخيمات النازحين بكردستان


قدمت منظمة الصحة العالمية الى وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان العراق ثماني عيادات متنقلة لتقديم الخدمات الطبية الاولية للمرضى في مخيمات النازحين التي لا تتوفر فيها مراكز صحية.

ويشير ممثل المنظمة في العراق سيد جعفر حسين الى ان هذه العيادات سوف تتواجد في المخيمات بشكل دائمي ومزودة بكادر طبي، واضاف ان كل عيادة متنقلة فيها طبيبان وممرضان وصيدلي وتقوم بتقديم كافة الخدمات التي تقدمها المراكز الرعاية الصحية الاولية من التعطيم ورعاية الحوامل وعلاج كافة الامراض الشائعة الاسهال وارتفاع الحرارة لانها مزودة بكافة الاجهزة التشخيصية.

وذكر حسين ان الامراض التي يعاني منها النازحون حاليا هي التهاب الجهاز التنفسي بافضافة الى ظهور امراض مزمنة، مشيراً الى ان هناك من يعانون منها وبالانتقال من مكان الى اخر بدأت تظهر عليهم اثارها. كما اشار الى قيام المنظمة بحملات تلقيح انتقائية، وقال: "قامت منظمة الصحة العالمية بتعيين نحو 300 طبيب وممرض للمخيمات لدعم وزارة الصحة الكردستانية وكما قمنا باعداد وتنفيذ خمس حملات انتقائية لشلل الاطفال وكذلك الحصبة".

بدوره قال وزير الصحة في حكومة اقليم كردستان ريكوت حمه رشيد ان هناك اكثر من مليون نازح في الاقليم بحاجة الى خدمات طبية، واضاف قائلا لاذاعة العراق الحر: "استلمنا 8 مركبات من المستشفيات المتنقلة من اصل 12 وهي بادرة من منظمة الصحة العالمية لاسعاف النازحين لان هناك اكثر من مليون ونصف نازح وحكومة الاقليم تقدم لهم الخدمات الصحية وقامت المنظمة بتقديم الدعم من خلال جلب الادوية والمواد الطبية وتعين الكوادر الطبية".

وشدد رشيد على حاجة النازحين للادوية وبالاخص للامراض المزمنة، منتقدا دور الحكومة الاتحادية في بغداد في عدم تقديم المساعدة المطلوبة، واضاف: "الذي يصلنا من الحكومة العراقية قرابة 40-45%، وهناك زيارات ومكتب تنسيقي ولكن ليس بالمستوى المطلوب وطلبنا زيادة حصة الادوية وهناك قرارات صدرت بهذا الشأن ولكن لغاية الان لم تصلنا وبالاخص الادوية المتعلقة بالامراض المزمنة".

XS
SM
MD
LG