روابط للدخول

كركوك: إشتباكات طلابية في إحتفال بيوم العلم الكردستاني


مواطن يرفع علم كردستان في كركوك

مواطن يرفع علم كردستان في كركوك

اقيمت في مدن اقليم كردستان العراق احتفالات واسعة بمناسبة يوم العلم الكردستاني رفع خلالها العلم في المدارس والدوائر والمؤسسات الحكومية، فيما تسبب الإحتفال بهذه المناسبة في كركوك بإندلاع إشتباكات بالحجارة رافقها إطلاق نار بين طلبة كرد وعرب.

كركوك: حرب أَعلام

اندلعت اشتباكات بالحجارة بين الطلبة الكرد والطلبة العرب في جامعة كركوك حيث كان الطلبة الكرد يحتفلون بيوم العلم الكردي ورفعه داخل الجامعة وشوارع المدينة، فيما رفع الطلبة العرب اعلام العراق.

وقال شهود ان الطلبة العرب رفعوا علم العراق القديم، واشار اخرون الى رفع اعلام "داعش" الا ان مديرية اسايش كركوك نفت علمها برفع علم تنظيم "الدولة الاسلامية" فوق بناية القسم الداخلي الذي يسكن فيه طلبة من ديالى ونينوى وصلاح الدين.

واكدت مصادر في الشرطة ان معظم الطلبة الكرد كانوا يحملون السلاح، الا انهم كانوا يطلقون النار في الهواء، ما خلق حالة من الارباك الامني في المدينة. واشارت مصادر طبية ان وجود عدد من الجرحى في صفوف الطلبة، نافية سقوط اي قتيل، كما اشارت

وسائل اعلام ..

من جهته أكد محافظ كركوك نجم الدين كريم على ضرورة احترام مشاعر الاخرين، وأضاف: "اليوم هو يوم العلم الكردي رغم وجود الذين يتحسسون منه، الا ان اقول ان كركوك ليس للكرد وحدهم انها للعرب والتركمان رغم انها ذات اغلبية كردية".

واشار الى ان على الجميع المشاركة في مناسبات الاخرين، وان العلم الكردي الذي يرفضه البعض موجود على اذرع البيشمركة الذين يدافعون عن كركوك.

السليمانية: إحتفال كبير

في السليمانية اقيمت احتفالات في متنزّه ئازادي حيث تجمع المئات من المواطنين والمسؤولين الحكوميين والحزبين لالقاء الكلمات بهذا اليوم. وقال ئاوات محمد قائممقام مركز السليمانية: "نتمى ان يرفع العلم الكردستاني قريبا في المحافل الدولية والامم المتحدة ليرفرفالى جانب اعلام الدول الاخرى ، الكورد يتصدون تحت هذا العلم للارهاب على جبهة بطول 1100 كلم مع دعم التحالف الدولي لهم وهم يسطرون يوميا ملاحم بطولية ويقدمون التضحيات ليوقفوا مخاوف لارهاب على دول المنطقة والعالم ".

واشار مدير تربية السليمانية نجم الدين علي الى ان المديرية اعدت هذا العام برنامجا واسعا للاحتفال بهذا اليوم، من خلال ارتداء الطلبة للزي العسكري لقوات البيشمركة وتحديد الساعة الاولى لمراسيم رفع العلم والكلمات والاناشيد، واضاف "يجب على الجيل

الجديد التعرف على تاريخ امتهم ورموزها والتضحيات التي قدمها في سبيل قضيته، ويوم العلم الكردستاني واحد من اهم المناسبات الوطنية ويجب الاحتفال به بشكل دائم لزرع روح الوطنية وحب الوطن في نفوس الطلبة"

محافظ السليمانية الجديد اسو فريدون اكد على ان مسؤولية كبيرة تقع على عاتقه تتمثل في المحافظة على امن المواطنين في هذه المرحلة الصعبة التي يتربص فيها الرهابيون بهم لضرب المنجزات التي تحققت للكرد خلال السنوات الماضية، واضاف: "الاحتفال هذا العام اخذ طابعا وطنيا كبيرة اظهر فيه المواطنون بجيمع توجهاتهم حرصهم على ان يكون للكرد كلمة وموقف واحد من التحديات التي يمر بها، وهكذا هو موقف الاحزاب ايضا وقد تجلى ذلك من خلال الاتفاق بين هذه الاحزاب في ادراة محافظة السليمانية".

يشار الى ان علم كردستان الحالي رفع لاول مرة في عام 1946 في جمهورية مهاباد في كردستان ايران بعد الاعلان عن اول دولة كردية وهو يتكون من ثلاثة الوان الاحمر والابيض والاخضر ويتوسط شمس بـ 21 شعاعا تمثل الحادي والعشرين من نوروز.

XS
SM
MD
LG