روابط للدخول

مسرحيون مغتربون في مهرجان مغربي


الفنان العراقي حسن هادي في مهرجان بالمغرب

الفنان العراقي حسن هادي في مهرجان بالمغرب

تتضمن هذه الحلقة من برنامج "نوافذ مفتوحة" عرضاً لرسائل المستمعين النصية والصوتية، ومساهمات من أصدقاء البرنامج، ومشاركة فنانين عراقيين مغتربين في مهرجان في المغرب.

رسائل

يشير محمد علوش من الحلة إلى تجاوزات وصفها بـ"الفنتازية" يقوم بها بعض المواطنين، منها دفن طريق مبلط بالتراب ليعلو الطريق أمام بيته، أو بناء بيت بارتفاع (بتلو) أكثر من متر عن جاره، أو قيام بعض الأهالي ليلاً بسحب مياه مخازن الصرف الصحي ورميها في الشارع. نتمنى من الجميع الحفاظ على بلدهم وشكراً!

ويشكر المحامي علاء الحجامي إذاعة العراق الحر على تناول مواضيع تخص كافة العراقيين وخاصة موضوع الحد من ظاهرة انتشار السلاح ويطالب بإلغاء قرار الحكومة بالاحتفاظ بقطة سلاح في كل منزل والعودة إلى تطبيق قانون السلاح في العراق رقم 13 لسنة 1992. ويقترح الحجامي إلغاء أسواق السلاح التي تحتوي على كافة أنواع الأسلحة بما فيها الثقيلة.

سهى عدنان من بغداد كتبت لنا بعض العبارات المأثورة، منها:

لا تحاول البحث عن حلم خذلك

وحاول أن تجعل من حالة الإنكسار بداية حلم جديد

رسائل صوتية

المستمع العريف في الجيش العراقي علي سالم عبد الله يشكو من تأخر رواتب الفرقة 14زقلة الإجازات، ويقترح تغييره إلى نظام العشرة بعشرة.

برنامج "نوافذ مفتوحة" أجرى لقاءً مع منتسب الفرقة 14 المنتشرة في محافظة الأنبار، وأشار إلى عدم استلام الجنود رواتبهم للشهرين العاشر والحادي عشر.

مغتربون في مهرجان مغربي

فرقة مسرح الفن الحديث مكونة أساساً من الفنانين المغتربين العراقيين، وفيها أيضاً معاونون سويديون من الشعراء والراقصين. ويقود الفرقة مخرج هذا البرنامج حسن هادي. شاركت الفرقة مؤخراً في ملتقى المسرح الدولي الخامس في المغرب، حيث قدمت عروضاً في مدينتي الجديدة وأسفي.

وقال المخرج الفنان حسن هادي إن فرقة مسرح الفن الحديث تلقت دعوات للمشاركة في المهرجان المغربي من قبل عدة منظات محلية منها المركز البيداغوجي للثقافة والفنون والجامعة الوطنية لمسرح الهواة والاتحاد المغاربي للمسرحيين المحترفين.

وتكون مشاركة الفرقة من محورين شعري ومسرحي بحت، إذ حضر حسن هادي أمسية شعرية جمعت بين كل من الشاعر عدنان الصائغ وشاعرين من السويد وشاعرين من المغرب، تلتها أمسية فلم خاص للشاعر السويدي (توماس ترانسترومر Tomas Transtromer) الحائز على جائزة نوبل عام 2011. أما العروض المسرحية فقدمت الفرقة مسرحية "السر" بتمثيل كل من الفنانين باسم الباسم وهبه نبيل وحسن هادي. "السر" من إعداد حسن هادي وتتضمن قصائد كل من عدنان الصائغ وتوماس ترانسترومر.

أما المحور الثالث فكُرِّس لرقص تعبيري مبني على روح عربية وأداء سويدي.

وفي ختام اللقاء، أعلن الفنان حسن هادي عن خبر حصري لبرنامج نوافذ مفتوحة، ألا وهو خطة إطلاق مهرجان (سقف) العربي السويدي للثقافة والفنون في كل من السويد والمغرب وربما بعض البلدان العربية الأخرى.

XS
SM
MD
LG