روابط للدخول

ترليون دينار لاستكمال تمويل قضية النازحين في 2015


مخيم باجد كندالا للنازحين الأيزيديين قرب معبر فيشخابور

مخيم باجد كندالا للنازحين الأيزيديين قرب معبر فيشخابور

قال مسؤول بوزارة الهجرة والمهجرين ان وزارة المالية خصصت ترليون دينار لاستكمال تمويل قضية النازحين في العراق ضمن موازنة عام 2015.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز إن المبلغ المخصص هو نفس المبلغ الذي خصص في بداية أزمة النازحين من قبل الحكومة السابقة، واضاف في حديث لإذاعة العراق الحر أن اولويات الوزارة في صرف هذا المبلغ ستذهب لتوفير الكرفانات لحماية النازحين من برد الشتاء، مشيراً الى أن هذه التخصيصات غير كافية لسد إحتياجات النازحين في العراق وايوائهم وتوصيل المساعدات الاخرى لهم..

لكن عضو اللجنة المالية بمجلس النواب مازن المازني يقول ان البرلمان له الصلاحية في زيادة هذا التخصيص اذا ما اقتنع بأنها غير كافية، موضحاً ان الموازنة لم تصل الى مجلس النواب لغاية الان لقراءتها ومن ثم مناقشتها.

من جهته ذكر المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان كامل أمين أن عدد النازحين وصل الى (2.4) مليون نازح، وأشار الى ان هذا العدد في تزايد مستمر بسبب العمليات العسكرية، مضيفا ان استمرار تدفق النازحين الى المناطق الآمنة يجعل من هذا المبلغ غير كاف لسد احتياجاتهم.

ودعا أمين المنظمات العالمية المعنية بالاغاثة الى الاسراع بإيصال المساعدات اللازمة للنازحين، كاشفاً عن تبني وزارة حقوق الانسان في الفترة المقبلة عملية الاشراف على توزيع المساعدات بسبب غياب العدالة في التوزيع بين النازحين في اقليم كردستان وباقي المحافظات، على حد قوله.

XS
SM
MD
LG