روابط للدخول

مسؤول روسي يزور القاهرة للإعداد لزيارة بوتين


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستقبل وزير الدفاع المصري (آنذاك) عبد الفتاح السيسي في موسكو 13/2/2014

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستقبل وزير الدفاع المصري (آنذاك) عبد الفتاح السيسي في موسكو 13/2/2014

أعلن في القاهرة اليوم عن وصول مسؤول روسي للإعداد لزيارة متوقعة مطلع العام الجديد يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر.

وقال نائب رئيس وزراء روسيا أركادي دفوركوفيتش الذي إلتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء، ان مصر تعد الشريك الرئيس لروسيا فى الشرق الأوسط، بل من أهم شركائها على مستوى العالم.

ويبحث المسؤول الروسي عددا من الملفات السياسية والاقتصادية والعسكرية في القاهرة سيتم الإعلان عن التعاون الثنائي فيها خلال زيارة بوتين للقاهرة، وذكرت رئاسة وزراء مصر أن روسيا ستدفع مزيداً من الاستثمارات سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

وشهدت المباحثات السياسية التي أجراها دفوركوفيتش في مصر بحث الأوضاع الإقليمية، والحرب على الإرهاب في ظل التطورات الجارية.

وأكد دفوركوفيتش على أن بلاده تنوي الاستثمار في المشروعات التي تشمل الطاقة، وتحديث المصانع التي تم تدشينها فى مصر بخبرة سوفيتية سابقة، وتنمية منطقة قناة السويس، بالإضافة إلى التعاون مع مصر فى مجالات البحث العلمي، معرباً عن استعداد موسكو لاستقبال أساتذة وعلماء مصريين لإجراء أبحاث مشتركة، فضلاً عن التنويه إلى ترحيب الجانب الروسي بزيادة عدد الطلبة المصريين الدارسين فى روسيا.

وكانت العلاقات المصرية الروسية شهدت تنامياً ملحوظاً بعد سقوط حكم جماعة الإخوان المسلمين، وعقدت مصر صفقة تسلح كبرى مع روسيا تجاوزت قيمتها (3.5) مليار دولار، وتضمنت الصفقة منظومة الصواريخ الدفاعية المتقدمة S300، ومولت الصفقة كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية.

ويصطحب دفوركوفيتش وفداً من ممثلي كبريات الشركات الروسية للتعرف على أرض الواقع على فرص التجارة والاستثمار المتاحة فى مصر، بغية تكثيف النشاط الاقتصادي والتعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

XS
SM
MD
LG