روابط للدخول

التخطيط: إرتفاع مؤشر التضخم السنوي بنسبة 3%


سوق ملابس في بغداد

سوق ملابس في بغداد

اعلنت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي عن ارتفاع مؤشر التضخم لشهر تشرين الثاني 2014 بنسبة 1.6%، في حين ارتفع مؤشر التضخم السنوي بنسبة 3%.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبدالزهرة الهنداوي في حديث لاذاعة العراق الحر ان مؤشر التضخم ارتفع بسبب ارتفاع معدلات السلع الغذائية والسكن والنقل والاتصالات، موضحاً ان مسحاً أجرته الوزارة لم يشمل اربع محافظات ساخنة بسبب الظروف الامنية.

الى ذلك ذكر عضو اللجنة المالية في مجلس النواب عبدالقادر محمد ان نسبة ارتفاع مؤشر التضخم لشهر تشرين الثاني مرتفعة جدا، موضحا ان سوء الادارة المالية، وارتفاع مؤشر الفساد في دوائر الدولة، ساهمتا بارتفاع نسبة التضخم في البلاد، متوقعا ان يؤثر تأخر اقرار الموازنة العامة للدولة سلباً على مؤشر التضخم للأشهر المقبلة.

غير ان الخبير الاقتصادي باسم جميل انطون يشير الى إمكانية انخفاض مؤشر التضخم مع اقرار موازنة عام 2015، لافتاً الى ان انخفاض اسعار النفط سيعمل على تقليل اسعار باقي السلع عالمياً.

جدير بالذكر ان مؤشر تضخم اسعار السكن ارتفع بنسبة 4%، في حين ارتفع مؤشر تضخم أسعار السلع الغذائية بنسبة 3%، كما ان المسح اجري على عموم محافظات العراق بضمنها اقليم كردستان، ماعدا نينوى وصلاح الدين والانبار وكركوك، بسبب الوضع الامني المتدهور الذي تشهده تلك المحافظات.

XS
SM
MD
LG