روابط للدخول

"هوال" الكردية: الاردن يصد الى العراق مواد منتهية الصلاحية بالتعاون مع تجار عراقيين


كتبت صحيفة هوال ان تركيا تشترط الابقاء على محافظ نينوى اثيل النجيفي في منصبه اذا ما طلب منها المشاركة في تحريرالموصل من تنظيم داعش.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمقربة من لجنة التنسيق بين بغداد وقوات التحالف الدولي قولها التحالفيرغب في اشراك تركيا في عملية تحرير الموصل والاستفادة من خبرة قنصليتها في المدينة، وتعاملها مع مكونات الموصل المختلفة.

واشارت مصادر الصحيفة الى ان موقف تركيا للابقاء على اثيل النجيفي ياتي بعد تحركات اعضاء مجلس محافظ نينوى من العرب السنة والتركمان لعزله عن منصبه وشكلوا من اجل ذلك كتلة باسم كتلة النهضة .

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان حكومة الاقليم مدينة باربعة مليارات دولار بسبب قطع بغداد الميزانية عنها اوائل هذا العام.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية في برلمان اقليم كوردستان دلشاد شعبان قوله ان حكومة الاقليم واعتبارا من بداية العام المقبل ستصدر من نفطها ما مجموعه 400 الف برميل تسلم ال بغداد 250 الف برميل اضافة الى 150 الف برميل لتسديد القروض التي عليها.

واضاف انه في حال لم توافق الحكومة العراقية فان عليها تسديد ما بذمتها من ديون لحكومة الاقليم والبالغة 16 مليارات دولار.

وفي خبر اخر ذكرت هوال ان الاردن يقوم بتصدير سلع تالفة او منتهية الصلاحية الى العراق بالتعاون مع بعض التجار العراقيين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في السفارة العراقية في الاردن لم تسمه قوله ان عددا من المعامل السرية في سوق الحرة بمدينة الزرقاء الاردنية تنتج وترسل سلع غذائية تالفة الى العراق وان هذه المعامل تقوم باعادة تغليف لحوم دجاج والحواصل والتلاعب بتواريخها المنتهية الصلاحية وارسالها الى العراق.

واضافت الصحيفة ان احد عمال هذه المصانع قام بابلاغ السفارة بهذه المعلومات.

صحيفة ئاوينه الالكترونية كتبت ان تنظيم داعش يقوم بتجنيد الاطفال الايزيديين للقام باعمال عنف.

واضافت الصحيفة ان داعش احتجز 1500 طفل ايزيدي دون سن 16 عامابينهم 100 طفل دون الـ 12 من العمر ويقوم بتدريبهم على اعمال العنف وان هناك مخاوف من ان تجري تعبئتهم فكريا من قبل داعش لاستخدامهم لاحقا لاعمال ارهابية وانتحارية.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن مسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل سعيد مموزيني قوله ان خطباء المساجد في المدينة دعوا الجمعة المواطنين الى التبرع بالدم والمال الى (داعش) منوهين الى تاثير ضربات طائرات التحالف وقصفها المستمر لمسلحيهم وضربات قوات البيشمركة على وضعهم العسكري.

واضاف مموزيني ان داعش قام بتفخيخ اغلب جوامع الموصل باستثناء 25 جامعا فقط تجري فيها الصلاة.

XS
SM
MD
LG