روابط للدخول

مصر: تشديد الاجراءات الامنية حول سفارتي أميركا وبريطانيا


شددت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية لحماية البعثاث الدبلوماسية الأجنبية وبوجه خاص سفارتي الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، اللتان كانتا طلبتا من الحكومة المصرية تشديد الإجراءات الأمنية على بعثيتهما الدبلوماسيتين في القاهرة.

واشتعلت النيران صباح اليوم الجمعة في سيارة تابعة لقوات الأمن المركزي المسؤولة عن تأمين السفارة البريطانية في القاهرة، لكن مصدرا في وزارة الداخلية المصرية أعلن عدم وجود شبهة جنائية، وأن الحادث سببه ماس كهربائي، كما أعلنت السفارة البريطانية أن الحادث عارض ولم يؤثر على سلامة السفارة.

إلى ذلك، غادر القاهرة صباح الجمعة(12كانون) 27 من المصريين الشيعة متوجهين إلى العراق لزيارة اربعين الامام الحسين وهذه هي المرة الأولى التي يتقدم فيها وفد مصري بطلب السفر الى العراق بهذه المناسبة.

وقال مصدر فضل عدم الكشف عن هويته إن "المجموعة الشيعية، تقدمت بطلب للسفارة العراقية بالقاهرة، للحصول على تأشيرات دخول العراق، وأنها دونت في الطلب أن الغرض هو زيارة مراقد لآل بيت النبي وعتبات شيعية مقدسة في النجف الأشرف، والكاظمية، وكربلاء، والكوفة".

على صعيد آخر، ندد رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية الدكتور هادي إليامي بالإرهاب الذي تتعرض إليه المنطقة العربية وبصفة خاصة، ممارسات داعش في العراق والجماعات الإرهابية في شمال سيناء بمصر.

ودعا اليامي الدول العربية التي لم تصادق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان ان تبدأ في إجراءات الإنضمام من أجل توحيد الموقف ازاء قضايا حقوق الإنسان في العالم العربي، خاصة بعد أن أقرت القمة العربية التي عُقدت في اذار الماضي بدولة الكويت، النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، الذي اعتمد لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" مرجعية رسمية لأعمال المحكمة.

واعتبر إليامي أن اهتمام مجلس وزراء الداخلية العرب بوضع خطة عربية نموذجا لتكريس ثقافة حقوق الإنسان في العمل الأمني، يعكس حرص الحكومات والأنظمة العربية على كفالة الحقوق الإنسانية للمواطن العربي، وتأكيداً منها على أن الأمن وحقوق الإنسان متلازمان لا يفترقان.

وكان الدكتور هادي إليامي شارك في المؤتمر الثامن والثلاثين لقادة الشرطة والأمن العرب الذي اختتم أعماله في العاصمة التونسية الخميس(11كانون) تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

XS
SM
MD
LG