روابط للدخول

دي مستورا يلتقي المعارضة السورية في تركيا


مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا في مدينة حمص السورية

مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا في مدينة حمص السورية

تسعى الأمم المتحدة الى تجميد القتال في حلب السورية، من خلال مبادرة أطلقها مبعوث الأمين العام للمنظمة الدولية الى سوريا ستيفان دي ميستورا الذي التقى في مدينة غازي عنتاب التركية، فصائل المعارضة السورية المسلحة، لإقناعها بالموافقة على خطته بتجميد القتال في حلب.

وأعلنت المتحدثة باسم المبعوث الدولي جولييت توما أن دي ميستورا أجرى محادثات مع "ممثلين عن مجموعات مسلحة وأخرى غير مسلحة في غازي عنتاب".

إذا سقطت حلب سيكون سقوطها كارثة ... دي ميستورا

وأعلن المبعوث الدولي الى سوريا ستيفان دي ميستورا الثلاثاء انه اجرى خلال اليومين الماضيين محادثات مع ممثلي المعارضة السورية في مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا تركزت على خطة الأمم المتحدة تجميد القتال في حلب. وقال في تصريح للصحفيين إن الشعب السوري منهك، محذرا من ان سقوط حلب سيكون كارثة انسانية.

من جهتها أعلنت حكومة المعارضة السورية المؤقتة أن دي ميستورا التقى رئيسها أحمد طعمة، وقالت إن المبعوث الدولي أكد وجوب تطبيق خطة تجميد القتال في مدينة حلب، فيما طالب طعمة بضرورة ربط المبادرة الدولية بحل سياسي شامل للأزمة السورية.

ما طرحه دي ميستورا هو مشروع مبادرة ... صبحي الرفاعي

وأجرى المبعوث الأممي دي مستورا الإثنين مباحثات مع قيس الشيخ رئيس مجلس قيادة الثّورة في سوريا، وعدد من أعضاء المجلس. وقال صبحي الرفاعي رئيس المكتب التنفيذي لمجلس قيادة الثّورة السورية الذي حضر اللقاء إن اللقاء كان جلسة استماع من قبلنا لمقترحات ديمستورا بشأن تجميد القتال في حلب، ولم يتم طرح إي حل، ونحن كنا ناقلين لوجهات نظره للفصائل.

وأوضح الرفاعي في حديث لإذاعة العراق الحر أن مبادرة دي مستورا تعتبر مشروع مبادرة لأنها مجرد استطلاع للرأي وعرض أفكار، لا ترقى إلى درجة مبادرة، وإنما تشكل مشروع مبادرة وسنقوم بنقل الأفكار الّتي عرضها دي مستورا لممثلين الفصائل في المجلس، مشيراً إلى أنه لن يكون هناك قرار إلا بما يخدم سوريا عموماً، ومصلحة الفصائل الثّورية العاملة على الأرض، بحسب تعبيره.

فصائل المعارضة المدنية والمسلحة توحدت للقاء دي ميستورا ... ناشط

ولقاء دي ميستورا هو الأول مع الفصائل المسلحة، لكن سبقته لقاءات خلال الشهر الماضي جمع هذه الفصائل مع عدد من مساعدي دي ميستورا.

عقيل حسين

عقيل حسين

ويقول عقيل حسين ممثل اتحاد ثوار حلب لإذاعة العراق الحر إن الاتفاق بين جميع الكتل المدنية والعسكرية في المدينة كان على ضرورة أن تجتمع جميع تلك الفصائل بكيان واحد، كي لا يستفرد أحد ويقدم تنازلات أو ما شابه ذلك، لذلك كان اختيار قيس الشيخ ليكون ناطقاً باسم الفصائل في حلب. وأشار حسين إلى أنّ دي مستورا قدم عدد من النقاط من أجل تجميد القتال، وكان رأي الجميع أنه لا يمكن أن تكون هناك حلول جزئية، لحل الأزمة في البلاد، وإنما يجب أن تكون على كافة التراب الوطني السوري.

ومبادرة مبعوث الامم المتحدة التي قدمها في نهاية تشرين الأول اكتوبر الماضي الى مجلس الامن الدولي، تقضي "بتجميد" القتال في بعض المناطق وخصوصا مدينة حلب للسماح بنقل مساعدات والتمهيد لمفاوضات.

وحلب مقسمة منذ تموز 2012 الى شطرين: غربي يقع تحت سيطرة قوات النظام وشرقي تحت سيطرة مقاتلي المعارضة. وتحاول قوات النظام قطع طرق الامداد على المعارضين من جهة الشمال حيث تخوض معارك عنيفة مع فصائل المعارضة المسلحة في ريف حلب.

اغلب المعارضة توافق على مرحلة انتقالية بدون الأسد ... ناشط سوري

ويقول الإعلامي والناشط السياسي غسان ياسين إنّ مبادرة دي ميستورا هي عبارة عن خطوط عريضة، لا يوجد آلية تنفيذ أو شيء ضامن لذلك، معتبراً أن أغلب لقاءاته عبارة عن أحاديث عامة، وهو مازال

غسان ياسين

غسان ياسين

موجوداً في مدينة غازي عنتاب التركية، من أجل استكمال اللقاءات، مبيناً خلال حديثه لـ"إذاعة العراق الحر" أنه من المفترض أن يقدم "دي مستورا" خطته أمام الأمم المتحدة، نهاية العام الحالي.

وبحسب ياسين فأن أغلبية الرأي العام السوري تريد إنهاء الصراع، و أغلب المعارضة تقبل مرحلة انتقالية بدون بشار الأسد، وهناك من يحاول أن يقبل ببقاء "بشار" كالمعارض المستقل "معاذ الخطيب" على حد تعبيره.

فرص نجاح مبادرة دي ميستورا معدومة ... معارض سوري

من جهته يرى المعارض السوري ونقيب المهندسين في حلب نبيه عثمان أن "دي مستورا" لم يوضح مايريد من وقف القتال هل هي وقف البراميل، وهل يعني ذلك تجميد القتال في المدينة دون الريف، وبالتالي تقدم لقوات الأسد في الريف، وكل اللقاءات لم توضح رؤيته بشكل كامل.

أما عن فرص نجاح مبادرة دي مستورا، فيُشير عثمان إلى أنها تبدو معدومة باعتبار التجميد لم يعطِ حلاً وهناك فرق كبير بين التجميد ووقف الاقتتال.

دي ميستورا سيواجه صعوبات عند لقائه فصائل المعارضة ... شريف شحادة

وكان المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا قال في وقت سابق إن مبادرته ليست خطة سلام انما "خطة تحرك" للتخفيف من معاناة السكان بعد نحو اربع سنوات من الحرب في سوريا، مشيراً الى أن الحكومة السورية ابدت ما وصفه "اهتماما بناء" بخطته.

ويؤكد شريف شحادة عضو مجلس الشعب السوري أن مهمة دي ميستورا ستكون صعبة عندما يواجه خليطاً من الفصائل المسلحة المختلفة وليس مع الحكومة السورية، لافتاً الى أن كل الدول المجاورة وغيرها بدأت تبحث عن حل للأزمة السورية.

دي ميستورا وسيط نزيه لحل الأزمة السورية ... محلل سياسي سوري

المحلل السياسي السوري احمد الحاج علي أبدى تفاؤلاً بمبادرة دي ميستورا الذي استفاد من تجربة المبعوث الاممي السابق الاخضر الابراهيمي، مؤكداً أنه وسيط نزيه لحل الأزمة.

اللقاءات التي يُجريها المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا تأتي بالتزامن مع محاولات تقوم بها روسيا لعقد حوار سوري _سوري لمناقشة سبل حل الأزمة السورية التي راح ضحيتها الملايين من السوريين بين قتلى وجرحى ولاجئين.

دي ميستورا لن يقدم شيئاً للسوريين ... برهان غليون

لكن الرئيس الأسبق للمجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون يستبعد نجاح المحاولات والمساعي الروسية أو الأممية، طالما روسيا وإيران والعراق يدعمون

برهان غليون

برهان غليون

النظام السوري ويعتبرون الأسد رئيساً شرعياً، ومبادرة دي ميستورا غير واضحة المعالم ولا ضمانات فيها بأن يوقف النظام السوري حربه ضد شعبه.

ويرى غليون أن دي ميستورا لن يقدم شيئاً للسوريين بل هو بمبادرته يكسب الوقت وهذا في صالح النظام السوري، متوقعاً أن يطول أمد الصراع في سوريا.

ساهم في إعداد هذا التقرير مراسلا إذاعة العراق الحر خليل حسين في دمشق ومنار عبد الرزاق من على الحدود السورية التركية.

XS
SM
MD
LG