روابط للدخول

في كتاب "مقاربات نقدية لنصوص حداثية"


من غلاف كتاب "مقاربات نقدية لنصوص حداثية"

من غلاف كتاب "مقاربات نقدية لنصوص حداثية"

في حلقة هذا الاسبوع من (المجلة الثقافية) وقفة مع كتاب للناقد سمير الخليل بعنوان "مقاربات نقدية لنصوص حداثية"، ومتابعة لنتائج مهرجان قرطاج السينمائي وفوز العراق بجائزة افضل ممثلة، فضلاً عن حوار مع مصمم الازياء ميلاد حامد في حديث عن انجازاته في مجال عمله وواقع فن تصميم الازياء في العراق.

مقاربات نقدية لنصوص حداثة

عن دار الجواهري ببغداد اصدر الناقد سمير الخليل كتابا بعنوان "مقاربات نقدية لنصوص حداثية" الذي يقع في 290 صفحة من القطع المتوسط، ويشتمل على اكثر من 40 مادة متنوعة تتعلق بنقد نصوص ادبية، منها: "سلطة النص والخروج من التيه"، "السياق اللغوي والسياق الاسلوبي"، "محمود عبد الوهاب اديبا"، فضلا عن مقاربات اخرى عديدة في نصوص شعرية.

وجاءت على الغلاف الخلفي للكتاب الملاحظة التعريفية التالية: "الدراسات او المقاربات النقدية التي تضمنها هذا الكتاب تمثل نخبة من الشعراء والقصاصين والروائينن جلهم ينتمي الى جيل الحداثة الادبية بعد ان تجاوز الادب سماته النمطية وصار يبحث عن مناطق اكثر اثارة ومغامرة لغوية ويتبنى تقنيات مدهشة تصيب القاريء بخيبة التوقع او الانتظار".

تصميم الازياء في العراق

تلتقي حلقة الاسبوع الحالي مصمم الأزياء ميلاد حامد الذي يعتبر من الفنانين القلائل الذين يمارسون فن تصميم الازياء في العراق. ويقول حامد الذي فاز بعدد من الجوائز المحلية والخارجية انه بدأ بالعمل المحترف منذ عام 1999 حيث عمل في دار الازياء العراقية، ورغم الصعوبات الكثيرة التي واجهت عمله فقد انشأ دار ازياء خاصة به اسمها "دنيزاد". ويرى فن تصميم الازياء في العراق متدهورا لاسباب كثيرة، من بينها النظرة العامة السلبية التي ولدتها الحروب والمخلفات الكثيرة من الماضي والتعصب وتقييد المرأة في ازيائها الفعلية، وغير ذلك.

جائزة للعراق في مهرجان قرطاج السينمائي

حصلت الممثلة العراقية سوزان ألبير على جائزة افضل ممثلة في مهرجان قرطاج السينمائي الذي اختتم مؤخرا بدورته الخامسة والعشرين، عن دورها في فلم "قبل تساقط الثلوج" للمخرج العراقي هشام زمان الذي حاز على الجائزة البرونزية في المهرجان الذي تنافس فيه 15 فلما من بلدان عربية وافريقية.

وفاز فيلم "عمر" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد بجائزة افضل فلم، ويتناول هذا الفلم الذي تشارك فيه مجموعة من الوجوه الشابة من الممثلين جزءا من حياة الفلسطينيين، ويروي قصة حب تتفتح في قلب شابين عبر رسائل شاعرية.. وحاز الفيلم الذي صورت أحداثه في الاراضي الفلسطينية أيضا على جائزتي الجمهور ولجنة التحكيم الخاصة بالشباب وجائزة أفضل سيناريو.

XS
SM
MD
LG