روابط للدخول

مجلس ديالى يدعو الرئاسات الثلاث حل مشكلة نازحي جلولاء


دعا رئيس مجلس محافظة ديالى مثنى التميمي الرئاسات الثلاث الى التدخل لحل مشكلة النازحين في ناحية جلولاء والسعدية لأن هاتين الناحيتين تقعان ضمن المناطق المتنازع عليها لذلك يخشى العديد منهم العودة دون اتفاق مسبق.

واتهم نازحون قوات البيشمركه بعد السماح للنازحين بالعودة،بذريعة وجود الغام ومتفجرات لم يتم معالجتها بعد.وقال آخرون منهم انهم لم يتمكنوا من العودة الى مساكنهم في ناحية السعدية خوفا من عمليات الاستهداف التي قد يتعرضون لها من قبل مليشيات مسلحة تنتشر على الطرق المؤدية الى السعدية.

رئيس مجلس المحافظة مثنى التميمي طالب الأسر النازحة بالعودة الى ناحية السعدية والمساهمة مع القوات الامنية في الحفاظ على امن الناحية. ودعا في الوقت نفسه الرئاسات الثلاث الى التدخل لحل مشكلة الأسر النازحة من ناحية جلولاء .

وطلب التميمي تخصيص الاموال لاعادة اعمار المساكن والمساجد المهدمة والمتضررة في ناحيتي جلولاء والسعدية.

وقال قائممقام قضاء الخالص عدي الخدران ان ناحية العظيم التابعة لقضاء الخالص هي الاخرى، التي مضى على تحريرها اكثر من اسبوعين، وصل عدد القرى التي عادت الى الناحية الى ثلاثة عشر قرية من مجموع اربعين قرية، موضحا تشكيل لجنة سباعية مكونة من القوات الامنية والمحافظة وادارة الناحية وقائممقامية القضاء من اجل تدقيق هويات النازحين وتفتيشهم قبل عودتهم الى الناحية، مضيفا انه عاد نحو1000 نازح الى مركز الناحية خلال الايام القليلة الماضية .

XS
SM
MD
LG