روابط للدخول

مصر: رابطة خريجي الأزهر تدعو الى مواجهة الفكر المتطرف


مؤتمر في الازهر الأزهر يدين تهجير المسيحيين والاقليات العرقية

مؤتمر في الازهر الأزهر يدين تهجير المسيحيين والاقليات العرقية

أكد رئيس اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان العراق الشيخ عبدالله الشيخ سعيد الدور الإيجابي لعلماء الدين في كوردستان والمؤسسات الدينية في مواجهة الفكر المتطرف.

جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها الشيخ عبدالله خلال ورشة العمل التي نظمتها الرابطة العالمية لخريجي الأزهر في العاصمة المصرية القاهرة حول كيفية مواجهة الفكر المتطرف وسبل علاجه، والتي استمرت لمدة يومين.

وقال رئيس اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان إنه قدم ورقة إلى ورشة العمل تضمنت الأعمال التي قام بها تنظيم (داعش) الإرهابي من هدم المساجد والكنائس وقتل الأبرياء والأعمال التخريبة وسبي النساء الإيزيديات وذبح المدنيين.

وشارك في الورشة ممثلين عن مؤسسات دينية في 20 دولة عربية واسلامية من ضمنها العراق ومصر وأندونيسيا وماليزيا والصين وتشاد ونيجيريا وباكستان وأفغانستان ومالي والصومال والمغرب وسلطنة عمان والسعودية ولبنان والسعودية وبريطانيا.

وأكد مشاركون في الورشة، التي حملت عنوان "الفكر المتطرف وأسلوب مواجهته"، على أن ما يقوم به تنظيم داعش الارهابي مخالف تماما لتعاليم الدين الاسلامي، وللفهم الصحيح لروح الشريعة، مشددين على ضرورة قيام المؤسسات الدينية في العالم الاسلامي بدورها في مكافحة الفكر المتطرف.

كما أوصى المشاركون بإن يصدر الأزهر الشريف وثيقة تنبذ العنف والإرهاب، تتضمن تصحيح المفاهيم المغلوطة حول الجهاد والخلافة والحاكمية وغيرها بأكثر من لغة.

وأكد مصدر أمني رفيع إن "الرئيس السابق حسني مبارك دخل في غيبوبة منذ التاسعة مساء أمس الخميس، وتم استدعاء الطاقم الطبي الخاص به لمتابعة حالته الصحية".

وكانت أنباء تناقلتها وسائل إعلام مصرية مساء الخميس ذكرت وفاة مبارك، وذلك قبل ساعات من التظاهرات التي كانت قد دعت إليها القوى الثورية وحركة 6 إبريل ضد الحكم الصادر مؤخرا بتبرأته في قضية قتل متظاهري 25 يناير 2011.

هذا واعتقلت قوات الأمن المصرية الجمعة عددا من المتظاهرين ميدان عبد المنعم رياض وسط القاهرة احتجاجا على تبرأة مبارك، كما أطلقت قوات الشرطة الخرطوش على المتظاهرين وسط حالة من الكر والفر.

XS
SM
MD
LG