روابط للدخول

اربيل: مفوضية شؤون اللاجئين تدعو الدول المانحة الى الالتزام بتعداتها


مساعدات دولية للنازحين تصل الى مطار اربيل

مساعدات دولية للنازحين تصل الى مطار اربيل

وصلت الى مطار اربيل الدولي وجبة اخرى من المساعدات المقدمة من الولايات المتحدة الامريكية الى النازحين وهي عبارة عن اغطية خاصة عازلة للبرودة تستخدم داخل الخيم لتساعدهم على حماية انفسهم من برد الشتاء القارص.

واستقبل الطائرة الناقلة للمساعدات بمراسم في مطار اربيل الدولي بحضور جوزيف ﭙينـﮔتون القنصل الامريكي العام في اربيل ونوزاد هادي محافظ اربيل ونيد كولت ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في اربيل.

وفي كلمة له خلال مراسيم الاستقبال جدد القنصل الامريكي العام ﭙينـﮔتون تاكيد بلاده الوقوف مع جانب الشعب العراقي وحكومته في محنته الانسانية ومساعدة النازحين واضاف قائلا: نتفهم الوضع الانساني في كردستان ونعلم ان هناك اكثر من مليون نازح ولهذا خصصت الولايات المتحدة الامريكية حوالي 200 مليون دولار لاغاثة النازحين.

واشار القنصل الامريكي الى ان: الولايات المتحدة الامريكية تعمل مع حلفائها على تامين الاحتياجات الضرورية للنازحين، مثل المواد الغذائية والمأوى والمرافق والخدمات الصحية، واليوم نحن هنا لاستقبال وجبة اخرى من المساعدات الامريكية التي تقدم عن طريق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، وهي عبارة عن 25 الف قطعة ستستخدم 22 الف منها للنازحين في اقليم كردستان.

الى ذلك اشار ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة: اليوم مناسبة مهمة بوصول هذه المساعدات الانسانية للنازحين العراقيين الى اقليم كردستان وهي عبارة عن اغطية عازلة للحرارة والبرودة وتكفي لحوالي 150 الف شخص لحمايتهم من برد الشتاء.

واضاف: اريد التوكيد ان الاجواء في اقليم كردستان وبالاخص في محافظتي السليمانية ودهوك اشد برودة وسعيد بان اعلن لكم اننا استطعنا توزيع 6 الاف مثل هذه الاغطية على النازحين في السليمانية ودهوك.

واشار الى المحاولات المستمرة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة لتامين احتياجات النازحين وقال : نسعى الى الحصول على 125 مليون دولار ولكن لغاية الان حصلنا على حوالي 70 مليون فقط ونطالب الدول المانحة الالتزام بتعداتها ونشكر الولايات المتحدة الامريكية لانها الداعم الكبير بالاضافة الى المملكة العربية السعودية.

وقال نوزاد هادي محافظ اربيل : النازحون بحاجة الى مستلزمات شتوية ضرورية وان الازمة المالية التي يمر بها اقليم كردستان والعراق لها تاثير سلبي على وضع النازحين ولهذا نشكر الولايات المتحدة الامريكية الى جانب السعودية لتقديم المساعدات للنازحين.

يذكر انه بعد سيطرة مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية (داعش) على المناطق ذات الاغلبية السنية في البلاد، اوائل الصيف الماضي، وصل عدد النازحين الى اقليم كردستان الى نحو مليون شخص اغلبهم يعيشون حاليا في الخيام.

XS
SM
MD
LG