روابط للدخول

دهوك: احياء اليوم العالمي للمعوقين


معاق امام مديرية المعاقين في دهوك

معاق امام مديرية المعاقين في دهوك

دعا معوقون وذوو احتياجات خاصة في محافظة دهوك دعوا السلطات المعنية بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين الى مزيد من الاهتمام بهم من خلال تطبيق مواد قانون رعاية المعوقين رقم 22 الذي اقره برلمان اقليم كردستان عام 2011.

حميد طاهر رئيس اللجنة البارالومبية للمعوقين قال لأذاعة العراق الحر "المعوقون يعانون من مشاكل عديدة ابرزها عدم تأهيل المباني والمؤسسات الحكومية والخدمية والتجارية لاستقبالهم، لذا نحن نطلب من السلطات الحكومية مراعاة ظروف هذه الفئة عند انشاء الابنية وتخطيط الشوارع".

ازاد عبدالرحمن احد المكفوفين في محافظة دهوك اوضح ان هناك مشاكل عدة يعاني منها المعاقون في اقليم كردستان موضحا قوله "نحن كمكفوفين نحتاج الى مستلزمات تساعدنا على متابعة الدراسة، وكذلك فان هناك مستلزمات اجتماعية ونريد ان يتم اخذ حركة المعوقين بنظر الاعتبار عند انشاء الشوارع والطرقات".

واشار تيلي صالح مدير منظمة (نوزين) لدمقرطة الاسرة "ان على الحكومة ان تقوم بوضع استراتيجية خاصة بهذه الشريحة بتنفيذ مواد قانون رعاية المعوقين، وابراز المؤهلات والقابليات التي يمتلكها هؤلاء وتغيير نظرة المجتمع اليهم".

الى ذلك اوضح خالد عثمان مدير رعاية المعوقين في دهوك ان هنالك حوالي 30 الف معاق مسجل لدى مديرية رعاية المعوقين، مضيفا "هناك رسالتان بخصوص المعوقين نريد ايصالهما الى السلطات المعنية الاولى ان المعوقين شريحة منتجة وليست عبئا على المجتمع، اما الرسالة الثانية فهي المطالبة باحقاق الحقوق الممنوحة بموجب القانون للمعوقين في اقليم كردستان".

ودعا مدير رعاية المعوقين في دهوك حكومة الاقليم الى ضرورة "تطبيق قانون رعاية المعاقين لأن تطبيق هذا القانون سيوفر الفرصة لهذه الشريحة للانخراط مع بقية شرائح المجتمع وحفظ حقوقهم".

يشار الى ان مديرية رعاية المعوقين بالتعاون مع مديرية الثقافة والشباب في دهوك نظمتا احتفالية تحت شعار (ذوو الاحتياجات الخاصة ليسوا عالة على المجتمع) وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمعوقين الذي يحتفل به عالمي في الثالث من كانون الاول من كل عام. وحضر الاحتفاليةجمع غفير من المعوقين ومهتمون بهذه الشريحة من ابناء المجتمع.

XS
SM
MD
LG