روابط للدخول

وزارة العلوم: برامج لاستفادة من الطاقة الذرية في الزراعة


أكدت وزارة العلوم والتكنلوجيا نيتها الاستفادة من الطاقة الذرية في مجال الزراعة، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عادل مهدي صالح لاذاعة العراق الحر "انه بات ممكنا استخدام التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، بعد ان رفعت عن العراق عقوبات احكام الفصل السابع من ميئثاق الامم المتحدة، التي فرضت عليه عقب غزوه الكويت عام 1990 ".

واضاف المتحدث "ان الوزارة اجرت عدة بحوث في هذا المجال تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وان اية خطوة مستقبلية لبناء مفاعل نووي، ستخضع لمراقبة الوكالة".

الى ذلك رحب وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي بهذه الخطوة، مؤكدا "حاجة القطاع الزراعي، للأستخدمات السلمية للطاقة الذرية"، مضيفا "ان استخدام الطاقة الذرية في المجال الزراعي سيمكن من تطوير انواع المحاصيل الغذائية وحفظ الاغذية لفترة اطول، والقضاء على الافات والحشرات الزراعية".

الى ذلك توقعت عضوة لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب شروق العبايجي "دخول التطبيقات السلمية للطاقة الذرية في المجال الزراعي، سيدعم وصول العراق الى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، وسيوفر المبالغ التي تصرف على الأستيراد"، مؤكدة ان "القدرات المالية للعراق تمكنه من دخول عالم الطاقة الذرية السلمية".

وذكر المصدر الخبري لوزارة العلوم والتكنلوجيا ان الوزير فارس يوسف اكد ان العراق ينوي تنفيذ برامج سلمية محدودة للطاقة الذرية بدعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

XS
SM
MD
LG