روابط للدخول

ياور: استكمال الاستعدادات لتحرير سنجار والبشمركه ستشارك في تحرير الموصل


جبار ياور

جبار ياور

اعلن جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركه في حكومة اقليم كردستان العراق ان الاستعدادات استكملت للهجوم على قضاء سنجار غرب مدينة الموصل، وان قوات البيشمركه ستشارك مع القوات العراقية في تحرير مدينة الموصل من مسلحي ما يعر بالدولة الاسلامية (داعش).

وكان مسلحو (داعش) سيطروا على قضاء سنجار اوائل آب المنصرم، وأسروا العديد من الأسر الايزدية وحدث نزوح جماعي عن المدينة باتجاه جبل سنجار وثم المناطق الامنة في اقليم كردستان.

وجاءت تصريحات ياور خلال مؤتمر صحفي عقده في اربيل، موضحا: ان مسالة تحرير سنجار اصبحت ضمن قرارات رئاسة الاقليم، ووزارة البيشمركه، وستنفذ في التوقيت المناسب وستكون قريبة جدا.

كما اعلن ياور ان قوات البيشمركه على اعتبارها جزء من التحالف الدولي ستشارك في تحرير مركز مدينة الموصل من مسلحي داعش بطلب من وزارة الدفاع العراقية.

واضاف قائلا : وزارة الدفاع العراقية طلبت منا بشكل رسمي المشاركة في تحرير الموصل، بعد ان قمنا بتحرير الكثير من المناطق التابعة للموصل مثل زمار وسد الموصل وربيعة ولدينا خطة مستقبلية لتحرير سنجار وسنقوم بتحرير منطقة تلكيف والحمدانية ايضا ولكن بخصوص مركز مدينة الموصل وعلى اعتبار ان البيشمركه جزء من التحالف الدولي فانها ستتحرك الى أي موقع يحتاج الى دعم ولكن يجب ان تشارك قوات من اهالي الموصل ايضا في المعركة وهناك حاجة الى جهد عراقي كبير وجهد دولي ونحن سنساعد في هذه العمليات.

واوضح ياور هناك تنسيق بين وزارة البيشمركه ووزارة الدفاع في الحكومة الاتحادية، وقال: سنحاول خلال الاجتماعات المقبلة زيادةهذا التنسيق الى اعلى المستويات.

واشار ياور الى وزارة البيشمركه طلبت قوة دولية او عراقية لحماية سد الموصل بعد ان طردت قوات البيشمركه قبل اكثر من شهر مسلحي داعش منه.

واضاف: نحن طلبنا بصورة رسمية من التحالف الدولي وكذلك من الحكومة العراقية جلب قوة لحماية السد، ولكن قيل لنا انه ليست هناك قوات اضافية لحماية سد الموصل أو منطقة ربيعة.

وبخصوص قتلى وجرحى البيشمركه وسبب عدم الاعلان عن عددهم قال ياور: لدينا مجموعة من الشهداء والجرحى ولكن لن ننشر اية احصائيات لاسباب عسكرية.

كما كشف ياور ان اقليم كردستان شكل وحدات عسكرية من المكونات غير الكردية على ان تصبح جزء من وحدات تابعة لوزارة البيشمركه في حكومة الاقليم.

وقال: نحن شكلنا عدة وحدات للاخوة المسحيين والايزديين والكاكائيين والتركمان والايزديين وقد اكمل هؤلاء دوراتهم التدريبية. وان الكاكائية سيبدأون قريبا والتركمان والمسيحيين في طور التدريب وبعدها ستكون هذه الوحدات تابعة لوزارة البيشمركه في حكومة الاقليم.

XS
SM
MD
LG