روابط للدخول

"كوردستاني نوى": اكتشاف عدد من المقابر الجماعية في ناحيتي جلولاء والسعدية بعد تحريرهما من داعش


نقلت صحيفة هولير عن ياسين محمود المتحدث باسم اتحاد المستثمرين الكردستانيين ان النشاط الاقتصادي في اقليم كوردستان شهد تحركا عقب الاعلان عن تثبيت حقوق الاقليم المالية مع بغداد في ميزانية عام 2015 .

واضاف ياسين محمود ان قطاع الاستثمار سيحقق تقدما افضل في ظل تسوية الخلافات مع بغداد، بعد ان تعرض القطاع الخاص الى اضرار تجاوزت المليار دولار بسبب الازمة المالية اضافة الى تسريح 200 الف شخص يعملون في القطاع واعلان العشرات من الشركات عن افلاسها.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان عددا من المقابر الجماعية اكتشفت في ناحيتي جلولاء والسعدية بعد تحريرهما.

ونقلت الصحيفة عن العقيد هزار ابراهيم من قوات اسايش جلولاء قوله ان داعش كان يعتقل المواطنين في المنطقة وبعدامهم ويدفنهم في مقابر جماعية.

واشار ابراهيم الى ان مقبرة جماعية تم اكتشافها في معسكر كوبرا في جلولاء تضم رفات 250 مواطنا من الكرد والعرب ومقبرة اخرى في معسكر كوباتشي في الناحية تضم 45 جثة.

واضاف من المنتظر ان تقوم وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان بفتح هذه المقابر وتشخيص ضحاياها.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان وزارة البيشمركة دعت وسائل الاعلام الى عدم الكشف عن مواقع وتحركات قواتها في جبهات المواجهة مع تنظيم داعش.

ونقلت الصحيفة عن الامين العام لوزارة البيشمركه جبار ياور قوله ان على وسائل الاعلام الحذر عند تغطية المواجهات وعدم الكشف عن خطط ومعلومات البيشمركه العسكرية حفاظا على الامن الوطني.

واشار الى ان العديد من قادة الدول العسكريين والخبراء قد زاروا اقليم كردستان والتقوا بهم من اجل وضع وتنفيذ خطط تسليح وتدريب قوات البيشمركه.

صحيفة هاولاتي كتبت ان من المنتظر ان ترسل تركيا وفدا الى جبل قنديل للقاء قادة حزب العمال الكردستاني التركي من اجل التباحث حول عملية السلام.

ونقلت الصحيفة عن محمد امين ديندار عضو برلمان تركيا قوله انه لم يعلن رسميا بعد عن تشكيلة الوفد ما اذا كان برلمانيا ام من جهاز المخابرات التركي او من الحكومة التركية.

ونقلت الصحيفة عن دمهات عقيد المتحث باسم الحزب قوله ان حزبه ملتزم بعملية السلام، وبوقف اطلاق النار مع الحكومة التركية، لكن الحزب ينتظر ما سيسفر عنه موقف الحكومة التركية التي لم تتخذ اية خطوات جدية على طريق السلام مع الكرد.

ونقلت الصحيفة في خبر آخر عن مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي احمد رشيد قوله ان الحكومة العراقية لم تدرج الزيادة المقرر صرفها لموظفي الدرجات الدنيا في مشروع الموازنة العامة لسنة 2015 نظرا لعجز الموازنة.

واضاف رشيد ان عجز الموازنة ادى ايضا الى تعيين درجات وظيفية جديدة باستثناء الوزارات الخدمية وبحسب الحاجة، بينما اكد دلير طارق المتحدث باسم الوزارة المالية في حكومة الاقليم ان الرواتب اذا ما جرى تعديلها في العراق فانها ستشمل موظفي الاقليم ايضا.

XS
SM
MD
LG