روابط للدخول

قلق يسود الوسط الكروي والجمهور الرياضي من حالة عدم الاستقرار التي يمر بها المنتخب الوطني بعد أدائه المخيب في خليجي 22


نتابع في (المشهد الرياضي) لهذا الاسبوع مشاعر القلق التي تسود الوسط الكروي والجمهور الرياضي عموما بسبب ما تبقى من وقت قصير يفصلنا عن بطولة كأس آسيا وحالة عدم الاستقرار التي يمر بها المنتخب الوطني بعد أدائه المخيب في خليجي 22. ونتابع ايضا مبادرة نادي برشلونة الاسباني بارسال تجهيزات رياضية الى أطفال العائلات النازحة وزعت عليهم في مخيمهم في بلدة عنكاوا ذات الأغلبية المسيحية في محافظة اربيل. ولكن نستهل الحلقة بهذا الشريط من اخبار الرياضة المحلية.

ـ احرز المنتخب العراقي لرفع الأثقال المركز الثالث في البطولة الأفروـ آسيوية الأولى التي اختُتمت منافساتها في اوزبكستان. وفاز الرباعون العراقيون بثمانية وعشرين وساما بينها عشرة ذهبية وثمانية فضية وعشرة برونزية.

ـ توج نادي الشرطة بطلا في ختام بطولة أندية العراق للمتقدمين بالمصارعة الرومانية فيما جاء نادي الحدود وصيفا. وقال عضو اتحاد المصارعة صلاح جبار ان أكثر من خمسين ناديا شاركت في البطولة التي أُقيمت على بساط قاعة الاسكان في بغداد.

ـ يشارك العراق في البطولة العربية التاسعة عشرة للكرة الطائرة للرجال التي انطلقت منافساتها في السابع والعشرين من تشرين الثاني وتستمر لغاية السادس من كانون الأول في الكويت. وتشارك في بطولة منتخبات البحرين ومصر والجزائر وليبيا والكويت واليمن والسعودية وقطر الى جانب العراق.

ـ فاز نادي الكاظمية بلقب بطولة أندية العراق والمؤسسات لرفع الأثقال فئة الناشئين التي أُقيمت في المركز التدريبي للاتحاد المركزي. وشارك في منافسات البطولة التي استمرت يومين أكثر من مئة رباع من خمسة وعشرين ناديا.

ـ اعرب رئيس اتحاد كرة القدم عبد الخالق مسعود عن تفاؤله برفع الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي "الفيفا" على الملاعب العراقية حين يجتمع الفيفا في كانون الأول المقبل.

وقال مسعود ان وفدا من الفيفا سيزور العراق للوقوف على الجوانب الأمنية وجهوزية الملاعب قبل ان يتخذ قراره برفع الحظر خلال الاجتماع الذي سيعقده الفيفا في المغرب الشهر المقبل على هامش بطولة كأس العالم للأندية ابطال القارات.

قلق يسود الوسط الرياضي مع اقتراب منافسات كأس آسيا

يسود القلق الوسط الكروي والجماهير الرياضية بسبب الوقت القصير الذي يفصلنا عن بطولة آسيا في استراليا مطلع العام المقبل. ويكمن مصدر القلق في ان المنتخب العراقي يعيش حالة من عدم الاستقرار بعد النتائج السيئة في بطولة خليجي 22 التي استضافتها السعودية حيث احرز المركز الاخير. وترتب على ذلك مراجعة تجريها الآن لجنة المنتخبات في اتحاد الكرة لوضع المنتخب تقرر في ضوء نتائجها ما إذا كانت ستبقي على المدرب حكيم شاكر أو تنهي عقده.

واكد المدرب يحيى علوان لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان المدة المتبقية لبطولة آسيا قصيرة جدا ولم تحسم بعد قضية المدرب مستبعدا ان يلجأ الاتحاد الى مدرب أجنبي لتولي مسؤولية التدريب قبل بطولة آسيا لعدم معرفته باللاعبين. وانتقد علوان اتحاد الكرة لتجاهله المدربين المحليين الذين يتمتع البعض منهم بتاريخ تدريبي حافل وبخبرات وامكانيات كبيرة.

وأكد الصحفي الرياضي ضياء حسين ان الاتحاد يجب ان يحسم امر المدرب بأسرع وقت وإلا فان التأخير سيؤثر في تحضيرات المنتخب، مبينا ان الدوري العراقي سيتوقف قبل 20 يوما من بطولة آسيا ما يتيح الوقت الكافي لتدريبات المنتخب واقامة معسكر يتضمن مباريات تجريبية.

وكشف رئيس لجنة المنتخبات في اتحاد كرة القدم فالح موسى ان الاتحاد سيحسم امره مع المدرب خلال الأيام المقبلة بعد مناقشة توصيات اللجنة التي وضعت امامه ثلاثة خيارات، الاول الابقاء على المدرب حكيم شاكر والخيار الثاني استبداله بمدرب محلي جديد والثالث التعاقد مع مدرب اجنبي.

نادي برلشونة الاسباني يرسل مساعدات انسانيى لأطفال النازحين

ارسل نادي برشلونة الاسباني لكرة القدم مساعدات انسانية من التجهيزات الرياضية للاطفال وزعت من خلال منظمة بارزاني الخيرية في كردستان العراق على النازحين في مخيم هرشم في بلدة عنكاوا ذات الأغلبية المسيحية باربيل. ويضم المخيم مواطنين نازحين ينتمون الى مكونات مختلفة من الموصل وكركوك والانبار وصلاح الدين.

وقال سائق سيارات فورمولا 1 اسحاق توتوملو لوبيز الذي مثل نادي برشلونة الاسباني لكردة القدم في توزيع المساعدات على النازحين لمراسل المشهد الرياضي في اربيل عبد الحميد زيباري انه زار كردستان واطلع على اوضاع النازحين الذين يعيشون اوضاعا مأساوية متعهدا ببذل جهود قوصى لتقديم مساعدات اكثر بالتعاون بين نادي برشولة ومنظمة بارزاني الخيرية.

وتابع لوبيز حديثه بالقول "أنا سأكون سفير وممثل مؤسسة بارزاني الخيرية وسنحاول الحصول على المساعدات من اندية اخرى وحتى من الحكومات لكي نستطيع تقديم مساعدات اكثر للنازحين".

الى ذلك قال موسى احمد نائب رئيس جمعية بارزاني الخيرية ان الجمعية ستعمل مع اندية رياضية عالمية اخرى للحصول على مساعدات انسانية للنازحين. واضاف "ان هذه مساعدة رمزية من نادي برشلونة ولكننا نعلم ان القسم الخيري في نادي برشلونة قسم فعال ونحن نحاول ان نستضيف نادي برشلونة لزيارة اقليم كردستان وسنقترح عليهم فتح مدرسة رياضية ونحاول مع الاندية الرياضية الاخرى ايضا".

وشدد نائب رئيس جمعية بارزاني الخيرية على اهمية تعزيز الجانب الرياضي وبالاخص لدى الشباب في المخيم لتخفيف اعباء النزوح والمخيمات عنهم. واضاف ان الجمعية الآن بصدد تشكيل اندية رياضية للمخيمات بعد ان شجعتهم على تشكيل فرق رياضية لاقامة بطولات في المخيمات.

وتضم المساعدات قمصان نادي برشلونة خاصة بالاطفال مع مستلزمات رياضية اخرى عليها علم نادي برشلونة. وادخلت هذه المساعدات البهجة والسعادة الى قلوب الاطفال الذين هتفوا لنادي برشلونة.

وعبر الشاببسام ولي علي عن فرحته لحصوله على مساعدات مقدمة من نادي برشلونة وقال للمشهد الرياضي "نحن سعداء جدا اليوم لحصولنا على هذه المساعدة ونحن من مشجعي نادي برشلونة".

الرياضة في العالم

ـ توج منتخب قطر بطلا لخليجي 22 بعد فوزه على نظيره السعودي بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة النهائية التي أُقيمت على ملعب الملك فهد في الرياض يوم الأربعاء الماضي. وهذا اول لقب يحرزه منتخب قطر في بطولة الخليج منذ عشر سنوات وهو الثالثله في تاريخ البطولة.

ـ أعلن العداء البريطاني سبستيان كو الفائز بالمدالية الذهبية الاولمبية مرتين في سباق 1500 متر ترشيحه لرئاسة الاتحاد الدولي لألعاب القوى. وقال كو في مقابلة مع صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية انه سيتنافس على تولي رئاسة الاتحاد حين يصبح المنصب شاغرا في آب المقبل. ويشغل منصب الرئيس حاليا السنغالي لامين دياك منذ عام 1999. ومن المتوقع ان يواجه كو منافسة شديدة من اسطورة القفز بالزانة الاوكراني سيرغي بوبكا.

ـ احتفظ المنتخب الالماني بطل العالم بصدارة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الذي نُشر يوم الخميس. وحقق منتخب جزر فارو قفزة هائلة متقدما اثنتين وثمانين مرتبة بعد القنبلة التي فجرها بفوزه على اليونان في تصفيات بطولة اوروبا 2016.

وجاء المنتخب الارجنتين ثانيا في تصنيف الفيفا يليه منتخب كولومبيا. وحل المنتخب البلجيكي رابعا يليه منتخب هولندا ثم البرازيل بالمركز السادس والبرتغال بالمركز السابع يليه منتخب فرنسا ثامنا فيما تراجع منتخب اسبانيا الى المركز التاسع يليه منتخب اوروغواي. وتصدر منتخب الجزائر تصنيف المنتخبات الأفريقية.

ـحضرت ابنتا اسطورة الملاكمة محمد علي كلاي افتتاح فيلم وثائقي عن والدهما في لندن. وقالت ابنتا علي ان والدهما البالغ من العمر اثنان وسبعون عاما ينتظر عودتهما الى الولايات المتحدة لمشاهدة الفيلم معهما. ويجمع فيلم "أنا علي" بين المقابلات مع افراد عائلة الملاكم الاسطورة واصدقائه من جهة ومواد ارشيفية وتسجيلات صوتية من الجهة الأخرى.

XS
SM
MD
LG