روابط للدخول

مفتي مصر: "داعش" إنتزع 50 آية من القرآن لتبرير أفعاله


قال مفتى مصر شوقي علام إن تنظيم "داعش" خلط عن عمد تفسير آيات الجهاد في القرآن، مشيراً الى أن ما يفعله "الدواعش" يندرج تحت الإجرام لأنه أخلّ بالإسلام وبقانون الإنسان.

وخلال كلمة في ورشة عمل نظمتها الرابطة العالمية لخريجي الأزهر بالقاهرة الاثنين تحت عنوان "مواجهة أفكار التنظيمات الإرهابية"، أضاف علام ان هناك خلطاً فى تفسير آيات الجهاد فى القرآن، مشيراً الى أن داعش انتزعت 50 آية من القرآن لتبرير أفعالها، وهو ما أغرى العديد من الشباب، كذلك استغلت الأحاديث استغلالا سيئاً.

وأشار مفتي مصر إلى أن ما يفعله عناصر "داعش" قد يكون مقبولاً لو أعلنوا قيام دولتهم المزعومة فى أرض صحراء، لكن أن يعلنوها داخل أراضي المسلمين فهذا أمر غير مقبول. وأضاف أن احترام المواثيق للمسلمين هي القوى الناعمة التي تحبب الإسلام إلى الناس، حتى إن كانت تلك المواثيق ضد المسلمين.

وأعلن علام قيام دار الإفتاء المصرية برصد 200 فتوى تدعو إلى التطرف، والعنف، وتم الرد عليها. واشار الى ان الجهاد مصطلح سُرِقَ من معناه إلى معنى الإرهاب فشوه معناه وأخذ من سياقه تماماً.

إلى ذلك شهدت العلاقات المصرية القطرية أزمة دبلوماسية جديدة بعد أن أخضعت سلطات مطار القاهرة السفير القطري في مصر إلى إجراءات تفتيش ذاتي قبيل أن يستقل الطائرة المتوجهة إلى العاصمة السودانية الخرطوم.

وتعرض السفير القطري في مصر حمد سيف بوعينين لموقف محرج بعدما أطلق جهاز الكشف عن المعادن صافرة إنذار، وطالبه الأمن بخلع حذائه غير أنه رفض وألغى سفره على الرحلة، ثم خرج وعاد مستقلا الرحلة التالية، وبحسب مطار القاهرة تم لسماح له بالسفر ولم يصدر جهاز الكشف عن المعادن أية إنذارات، وخضع السفير لكافة إجراءات التفتيش.

XS
SM
MD
LG