روابط للدخول

نائبة: برنامج نيابي لتطوير الواقع الاقتصادي في العراق


تقول عضوة في لجنة الاقتصاد والاستثمار بمجلس النواب ان اللجنة تعكف على صياغة برنامج متكامل لتطوير الواقع الاقتصادي في العراق.

وتذكر النائبة زيتون الدليمي ان من ضمن بنود هذا البرنامج، تشريع قوانين من شأنها التشجيع على الاستثمار، اضافة الى تحويل شركات القطاع العام الى القطاع الخاص، مؤكدة ان البرنامج سيسهم في محاربة البطالة وتقوية القطاع الخاص.

ويوضحالخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي ان الاقتصاد العراقي يحتاج الى فترة طويلة لتحسين واقعه، وإعتبر ما قامت به لجنة الاقتصاد النيابية خطوة اولى بهذا الاتجاه، داعياً الى ضرورة تطوير القوانين والسياسات الاقتصادية القديمة التي حولت الاقتصاد العراقي الى سوق استهلاكي غير منتج، على حد تعبيره.

من جهته يلفت الخبير الاقتصادي مناف الصائغ الى ان برنامج تطوير الواقع الاقتصادي الذي تتداوله لجنة الاقتصاد النيابية سيعمل على تنشيط القطاعات الاقتصادية الاخرى، وتحفيز المنافسة بين شركات القطاع الخاص، المحلية والاجنبية.

جدير بالذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي كان قد وضع ضمن برنامجه الحكومي خططاً تدعم القطاع الخاص، منها اعادة هيكلة الصناعات المملوكة للدولة وتحويلها تدريجياً نحو القطاع الخاص، وتفعيل الاستراتيجيات الاقتصادية الوطنية المقرة، وتشجيع الشراكات بين المستثمرين المحليين والاجانب، وتقديم الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال منحهم القروض الميسرة، مع التركيز على زيادة كفاءة المنظومة التشريعية لعمل الصناعة.

XS
SM
MD
LG