روابط للدخول

فرص تطبيق نظام اللامركزية في ظل الحكومة الحالية


من ورشة عمل في التخطيط لدى مجالس المحافظات

من ورشة عمل في التخطيط لدى مجالس المحافظات

طالبت مجالس المحافظات من الحكومات التي تشكلت بعد عام 2003 بتطبيق نظام اللامركزية ومنحها صلاحيات واسعة، لتتمكن من النهوض بواقعها ومعالجة مشاكلها، وبخاصة ما يتعلق بتوفير الخدمات، لأنها تعتقد ان النظام المركزي يحد كثيرا من عملها.

ويؤكد عضو مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي ان الورقة التفاوضية لتشكيل الحكومة الحالية تضمنت منح صلاحيات أوسع للمحافظات وتعديل القوانين لتتواءم مع المرحلة الجديدة، متوقعاً ان يتم تطبيق اللامركزية ولكن بحدود معينة، مشيراً الى ان مقترحات الغاء وزارات التربية والبلديات والزراعة التي لها علاقة مباشرة بالمحافظات لن يتم في المرحلة الحالية.

واشار النائب الاسبق وائل عبد اللطيف الى وجود ارادات للكتل السياسية تمنع وزراءها من منح صلاحيات اوسع الى المحافظات، وذلك خوفا على مصالحها، على حد تعبيره، مؤكداً ان الدستور اقر منح صلاحيات ادارية ومالية للمحافظات ولكن لم يتم الالتزام بتطبيقه.

واكد رئيس لجنة الاقاليم والمحافظات غير المرتبطة باقليم في مجلس النواب خالد المفرجي ان الكثير من الكفاءات في معظم المحافظات لم تأخذ فرصتها في بناء البلاد، ومشاركتها في صنع القرار السياسي والامني والاقتصادي، بسبب احتكار السلطة من قبل الحكومة الاتحادية، والناتج عن نظام المركزية المتبع، مشيراً الىالحاجة الملحة الى تجربة نظام اللامركزية في العراق.

XS
SM
MD
LG