روابط للدخول

خبر عاجل

عقرة: نازحون يطالبون بالاسراع بتحرير مناطقهم


نازحون في عقرة
نازحون في عقرة

دفعت الظروف السيئة التي يمر بها النازحون الموجودون في قضاء عقرة، وخاصة بعد قدوم فصل الشتاء، الى المطالبة بالاسراع بتحرير مناطقهم من مسلحي تنظيم "داعش" لكي يعودوا الى بيوتهم وديارهم ويتخلصوا من حالة التشرد التي يعيشون فيها.

أم سارة
أم سارة

وتقول ام سارة، وهي سيدة مسيحية تعيش منذ اكثر من شهر في مذبح كنيسة مار كوركيس في عقرة مع 30 عائلة اخرى، انهم يعانون من مشاكل عديدة مثل قلة المواد الغذائية التي تصل اليهم وحرمان اطفالهم من المدارس هذا العام، مطالبة قوات التحالف الدولي بطرد مسلحي "داعش" من مناطقهم كي يتمكنوا من العودة إليها.

من جهتها أكدت ام محمد، وهي سيدة شبكية تتشارك مع اسرتها سبعة اسر اخرى في احدة قاعات ملعب نادي عقرة الرياضي الذي امتلأ بالنازحين الشبكيين، على ضرورة الاسراع بتحرير قراهم واعادهم مرة اخرى الى بيوتهم وقراهمالتي تركوها منذ ثلاثة اشهر، كي يتخلصوا من هذه الظروف الصعبة التي يعيشون فيها من قلة الكهرباء وعدم وجود النفط وقلة المواد الغذائية.

وطالب نيمار نظير، شاب مسيحي قدم من قرقوش (الحمدانية) مع اسرته ويعيش في احد هياكل الابنية غير المكتملة في اطراف مدينة عقرة، بتحرير مناطقهم لكي يعودوا الى بيوتهم ويتخلصوا من هذا التشرد والبرد القارس الذي حل عليهم بقدوم الشتاء، وقال:

"نحن هنا نعيش حياة تافهة وصعبة جدا تمر الايام علينا من دون ان نرى تغييرا او تحسنا في الظروف بل نراها تتجه من السيء الى الاسوء بالمواد الغذائية قد انقرضت والملابس الشتوية قليلة ومياه الامطار تدخل الى الغرف".

الى ذلك اوضح قائممقام قضاء عقرة حهور علي ان (4300) عائلة لجأت الى قضاء عقرة، اي بحدود (22) الف شخص من مكونات مختلفة، مشيراً الى قيامهم بتقديم المساعدات العاجلة لهم واسكانهم في المدارس والمباني الفارغة، وفتح اربع مدارس للطلبة النازحين اثنان للدراسة الابتدائية واخرى ثانوية، وهناك الان بحدود (1700) طالب نازح يذهبون الى هذه المدارس.

وناشد القائمقمام الحكومة الفدرالية في بغداد الى القيام بمسؤلياتها تجاه هؤلاء النازحين الذين قال انهم اثقلوا كاهل حكومة اقليم كردستان الذي يمر بازمة اقتصادية اختلقتها الحكومة العراقية منذ ما يقرب من عام وتقديم المساعدات الخاصة بفصل الشتاء مثل النفظ والبطانات وما الى ذلك من حاجيات عاجلة.

جدير بالاشارة ان حكومة اقليم كردستان قررت انشاء مخيم خاص بالنازحين المتواجدين في قضاء عقرة بمنطقة كردسين وقد تم انجاز اكثر من 95% من هذا المخيم الذي يبعد نحو 10 كلم عن مركز مدينة عقرة.

please wait

No media source currently available

0:00 0:03:33 0:00
رابط مباشر

XS
SM
MD
LG