روابط للدخول

مطالبات بتفعيل دور الثقافة والمثقف في المجتمع


ينتقد شباب في البصرة تجاهل الحكومة للملف الثقافي وتغاضيها عن الانشطة الثقافية وعدم تخصيص الاموال التي من شأنها ان تدفع بالنشاط الثقافي الى أمام، فيما يقول مراقبون في بابل ان دور المثقف أصبح ضعيفاً بعد عام 2003 في بناء المجتمع والعملية السياسية.

البصرة: مطالبات بتفعيل الملف الثقافي

يؤكد مواطنون في البصرة إلتقتهم إذاعة العراق الحر ان المجتمع بحاجة ماسة الى التثقيف والتوعية، وقال عبد الكريم احمد ان شباب البصرة بحاجة الى دعم حكومي فيما يتعلق بالنشاط الثقافي كي لا ينشغل بأمور أخرى قد تضر المجتمع. وأشار محسن حسن الى ان الدورات الثقافية للشباب يمكن ان تنمي قدراتهم، مبيناً ان الحكومة لحد الان لم تستثمر طاقات الشباب وهي كبيرة وبالامكان الاستفادة منهم في مجالات عديدة تحتاجها المحافظة.ودعت علياء عادل المسؤولين الى الالتفات الى المرأة أيضاً وتوفير المناخ المناسب لتعلمها وتثقيفها من أجل تربية جيل واع ومثقف قادر على تحمل المسؤولية مستقبلاً.

من جهته قال مسؤول حملة "أنا بصري" الشبابية ثائر المنصوري ان مجاميع الشباب يعملون ضمن امكاناتهم في التواجد في الشارع مع الناس من اجل تغيير نمطية تفكير المجتمع.

وتفيد عضوة مجلس محافظة البصرة زهرة البجاري بان هناك قراراً لوزارة التخطيط بتخصيص نسبة 2% من الميزانية للامور الثقافية الا ان ذلك لم يطبق، منتقدة المسؤولين الذين يهملون الجانب الثقافي في المجتمع كونه يمثل ركيزة مهمة في بناء الانسان.

الحلة: ضعف دور المثقف

يقول المراقب سلام حربة ان هناك عدة عوامل أثرت على المثقف، مثل هيمنة احزاب واشخاص معينين على مفاصل الدولة، وبالتالي لم تكن هناك فرصة حقيقية للمثقف باخذ دوره الحقيقي في بناء المجتمع، وهذه الظروف انتجت مثقفاً مرتبكاً وثقافة مشوّهة.

ويقول الصحفي الرياضي هيثم محمد رشيد ان الظروف التي يمر بها اي مجتمع هي من تصنع المثقف، وعلى المثقف ان يلائم الظروف ويعطي نتاجات قابلة للتطبيق في ارض الواقع.

ويشير الكاتب نبيل الربيعي الى ان المثقف لا يمكنه التغيير في الواقع العراقي لوجود فصائل مسلحة متطرفة داخل المجتمع تؤثر عليه والتي اصابت كافة اطياف المجتمع بالرهبة.

ويرى الكاتب والصحفي طلال حسين ان العراق اليوم يتعرض لهجمة فكرية متمثلة بتنظيم "داعش" ويجب محاربتها فكريا عن طريق الثقافة والمثقف لانها اصابت المجتمع والمثقف على حد سواء.

XS
SM
MD
LG