روابط للدخول

وزير السياحة العراقي يقترح من مصر وضع خطة إستراتيجية للأمن السياحي العربي


وزير السياحة العراقي عادل شرشاب

وزير السياحة العراقي عادل شرشاب

اقترح وزير السياحة والآثار العراقي عادل فهد شرشاب بصفته رئيس الدورة (17) للمجلس الوزاري العربي للسياحة ومكتبة التنفيذي التي اختتمت اجتماعاتها في القاهرة الجمعة (28تشرين 2) اقترح وضع خطة إستراتيجية للأمن السياحي العربي، خصوصاً في ظل ما يشهده الوطن العربي وما يتعرض له العراق من إرهاب أسود يستهدف حضارته وثقافته.

وتضمن اقتراح الوزير العراقي عدة نقاط من شأنها تعزيز التعاون العربي السياحي المشترك، منها إنشاء موقع إلكتروني موحد يهدف لتسويق المنتج السياحي العربي وترويجه، من خلال نشر معلومات شاملة ومفصلة عن المعالم المختلفة لكل بلد ليكون دليلاً موجهاً للسائح العربي، بالإضافة إلى ضرورة دعم القطاع الخاص عن طريق تشجيع شركات السفر والسياحة على تنظيم برامج سياحية مشتركة لجذب السياح إلى البلدان العربية.

الى ذلك تقدم الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بالشكر لرئيس المجلس الجديد عادل فهد شرشاب وتمنى له الموفقية في رئاسة المجلس في دورته الـ17، مشيراً إلى أن صناعة السياحة تمر بصعوبات بالغة في ظل ما يتعرض له الوطن العربي من أزمات، داعياً في الوقت نفسه الى العمل لمواجهة تلك الأزمات مواجهة شاملة وبسياسة موحدة ووضع الرؤى للعمل المشترك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من القطاع السياحي.

وعودة إلى الأوضاع في القاهرة: للأسبوع الثاني على التوالي، رفع متظاهرون في القاهرة والمحافظات أعلام داعش، مرددين هتافات مؤيدة للتنظيم، جاء ذلك في الوقت الذي أحبطت قوات الأمن سبعة تفجيرات، حاولت أحداها استهداف منشآت كنسية، فيما لقي ستة أشخاص مصرعهم، بينهم شرطيون، وذلك خلال فعاليات دعت إليها الجبهة السلفية تحت اسم "الثورة الإسلامية".

واعلن مصدر امني مصري ان ضابطا في الجيش برتبة عميد قتل في منطقة جسر السويس بالقاهرة، بعد إطلاق إرهابيين النار على قوة تابعة للمنطقة المركزية العسكرية، كما أصيب عريف ومجند، نتيجة تبادل إطلاق النار. هذا وشهدت منطقة أبوزعبل اشتباكات بين قوات الجيش ومسلحين، وأسفرت عن إصابة ضابط برتبة المقدم، ومقتل مجند، لافتاً إلى أن الضابط يخضع للعلاج بمستشفيات القوات المسلحة.

وقال نائب مأمور قسم المطرية، العقيد أحمد سالم، إن "عدد القتلى جراء الاشتباكات التي اندلعت فى منطقة المطرية الجمعة ارتفع إلى 3 أشخاص"، موضحا أن "بيانات القتلى غير متوفرة، إلا أن إخطاراً وصل إلى القسم بوصول 3 قتلى إلى مستشفى المطرية، ولم يتم تحديد هويتهم بعد".

وفى هذا السياق، أكد مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة اللواء محمد قاسم، أنه تم ضبط سيارة محملة بالأسلحة الآلية والذخائر بالمطرية، لافتا إلى أن الأهالى هم من أبلغوا عن هذه السيارة، التي عثر بها على أعلام داعش.

هذا وأحبطت قوات الأمن تفجير 7 قنابل وعبوات ناسفة في أماكن متفرقة وفي محيط مؤسسات الدولة على مستوى الجمهورية، من بينها تفجير جراج هيئة نقل عام بالبساتين، ومحاولة لتفجير دار مناسبات مسيحية بمدينة الواسطي شمال بني سويف بعد إبلاغ الأهالى عن وجود عبوات ناسفة و4 قنابل مولوتوف وأسطوانة معبأة بالبارود.

وفي الإسكندرية، قتل ضابط بقوات الصاعقة البحرية إثر إطلاق الأعيرة النارية عليه من قبل مجهولين اعتلوا عقار بمنطقة الشاطبي.

ومن جهة أخرى، أعلنت مصادر أمنية بشمال سيناء اليوم، الجمعة، عن تمكن قوات الأمن، الخاصة بمكافحة الإرهاب، من قتل 3 مسلحين بمناطق جنوب الشيخ زويد ورفح، خلال حملة أمنية موسعة اليوم، وأشارت المصادر إلى أنه تم خلال هذه الحملة القبض على 22 مشتبهاً بهم، وإحراق وتدمير 52 بؤرة إرهابية.

XS
SM
MD
LG