روابط للدخول

جامعة البصرة تقيم معرض الكتاب الدولي الخامس


جانب من معرض الكتاب الدولي الخامس بجامعة البصرة

جانب من معرض الكتاب الدولي الخامس بجامعة البصرة

نظمت جامعة البصرة معرض المصطفى الدولي الخامس للكتاب، بمشاركة 200 دار نشر تمثل 10 دول عربية واجنبية، فضلاً عن دور نشر عراقية، منها دار الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة.

ويستمر المعرض الذي إستضافه جناح المكتبة المركزية بالجامعة لمدة عشرة أيام منذ إفتتاحه.

وفي حفل إفتتاح المعرض في 18 تشرين الثاني قال محافظ البصرة ماجد النصراوي ان الحكومة المحلية قامت بدعم الاصدارات العلمية في المعرض ليتمكن الطلبة على شرائها سعياً منها لنشر الثقافة بين عموم أبناء المجتمع.

وذكر مسؤول وحدة الاعلام في المكتبة المركزية بجامعة البصرة محمد جواد الدخيلي في حديث لاذاعة العراق الحر ان الجامعة ما زالت مستمرة باقامة معارض الكتب، مشيراً الى ان معرض هذا العام يختلف عن الاعوام السابقة، إذ شاركت فيه دور نشر من بريطانيا وفرنسا ولبنان وسوريا وايران والاردن ومصر، مبينا ان المعرض شمل أكثر من مليوني كتاب تضمن اكثر من 500 عنواناً بمختلف العلوم الانسانية.

من جهته قال مندوب دار هيئة التراث العربي ومؤسسة التاريخ العربي في لبنان علي نحلة ان مشاركتهم في معارض جامعة البصرة مستمرة وهذا هو المعرض الخامس الذي يشاركون فيه، مبيناً أن المعرض يعتبر من اضخم المعارض التي تقام بالبصرة.

فيما قال استاذ التاريخ الاسلامي في جامعة البصرة توفيق الحجاج ان أهمية المعرض تكمن في وضع الكتاب في متناول يد الدارس سواء كان استاذا او طالباً مشدداً على اهمية توفير المصادر لطلبة الدراسات العليا والطلبة في مختلف المراحل الدراسية.

من جهة أخرى اكد طلبة دراسات على اهمية المعارض التي تقيمها جامعة البصرة مؤكدين على أن المرحلة الحالية تشهد عزوفا كبيرا عن القراءة وان مثل هذه المعارض يمكن أن تجعل الشباب العراقي قراء جيدين للكتاب كما كان في السابق.

XS
SM
MD
LG