روابط للدخول

(أوبك) تتوقع إنخفاض الطلب على النفط في 2015


شعار منظمة (أوبك) على مقرها في فيننا

شعار منظمة (أوبك) على مقرها في فيننا

توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) في تقريرها الشهري انخفاض الطلب على خاماتها خلال العام المقبل، نحو مليون برميل يوميا عن مستوى الإنتاج الحالي، ليصل الى 29.20 مليون برميل يوميا.

وذكر المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد ان اجتماعات الدول المصدرة للنفط مع المنظمة ما زالت مستمرة بهذا الخصوص، مؤكدا ان "لعراق يعمل بأقصى طاقاته الانتاجية للنفط، في ظل مساعٍ لزيادة الطاقة الانتاجية في الفترة المقبلة. واوضح جهاد ان الجهات المعنية لم تتفق بعد على تسمية سعر البرميل لموازنة العام المقبل، مستبعدا ان يكون 90 دولاراً للبرميل الواحد.

من جهته استبعد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية ابراهيم بحر العلوم ان تتمكن اوبك من اقناع الدول الكبرى المصدرة للنفط وفي مقدمتها السعودية من تخفيض انتاجها، متوقعا ارتفاع العرض في النفط خلال الفترة المقبلة، وانخفاض في سعر البرميل، مضيفا ان من الاجدر احتساب سعر البرميل على 65 دولار لموازنة عام 2015، لتلافي العجز في الموازنة.

الى ذلك اشار الخبير الاقتصادي عبدالرحمن المشهداني الى ان انخفاض الطلب على خامات اوبك، كان بسبب اغراق السوق بخامات الولايات المتحدة وروسيا، وتوقع ان تستمر الاثار السلبية لهذا الانخفاض على العراق على مدى السنوات المقبلة، مشددا على ضرورة اتخاذ العراق جملة قرارات من شأنها ان تنعش القطاعات غير النفطية الاخرى، لمواجهة الانخفاض الحاد في اسعار والطلب على النفط، والا سيضطر العراق على الاستدانه من الخارج او الداخل لتلافي الازمة، على حد قوله.

جدير بالذكر ان منظمة اوبك اطلقت الاربعاء 12 تشرين الثاني اخر تقرير شهري لها، قبيل اجتماع وزراء الدول الأعضاء في المنظمة في فيينا يوم 27 تشرين الثاني الحالي لمناقشة كيفية مواجهة انخفاض الأسعار العالمية للنفط.

XS
SM
MD
LG