روابط للدخول

أربيل: حذف قصيدة الشاعر سعدي يوسف من منهج دراسي


قررت وزارة التربية بحكومة اقليم كردستان العراق يوم الاحد حذف احد قصائد الشاعر العراقي سعدي يوسف بعد ان تهجم على كردستان العراق والقيادة الكردية في احدى قصائده الاخيرة عن العراق.
وكانت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) والمنتديات الادبية في كردستان العراق طالبت باخذ موقف من الشاعر العراقي بعد وصفه كردستان بقردستان.
ويعيش الشاعر العراقي سعدي يوسف في المنفى منذ سنوات طويلة، وفي قصيدته المعنونة بـ(مصرُ العروبةِ ... عراقُ العجَم !)يقول : ما معنى أن تكون اللغة العربية ممنوعةً في إمارة قردستان البارزانية بأربيل ؟

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال اراس نجم الدين مدير عام المناهج في وزارة التربية بحكومة اقليم كردستان العراق، ان الوزارة قررت حذف قصيدته المعنونة بـ(وطني) المدرجة ضمن مناهج اللغة العربية لمرحلة التاسع الاساسي في مدارس اقليم كردستان واضاف بالقول : كموقف من وزارة التربية قرر الوزير بحذف قصيدته واسمه من المنهج الدراسي لمادة اللغة العربية لمرحلة التاسع الاساسي.
واشار مدير عام المناهج ان وزارة التربية عند وضعها للمناهج قامت بتكريم مجموعة من الشعراء العراقيين بادراج قصائدهم ضمن المناهج التربوية بعد ان قامت وزارة التربية قبل سنوات بتغييرها وفق التغيرات السياسية التي حدثت في العراق واضاف بالقول : يبدو ان اللجنة العليا لاعداد المناهج وتقديرا لهذا الشاعر تم ادراج قصيدته واسمه ضمن المناهج الدراسية.
وكانت شبكة حماية حقوق الاطفال من احدى الشبكات التي طالبت وزارة التربية بحذف قصيدة الشاعر العراقي من المناهج التربوية، وقال الشاعر عبدالوهاب شواني احد اعضاء الشبكة لاذاعة العراق الحر عن الاسباب التي دفعتهم للمطالبة بالغاء قصيدة الشاعر سعدي يوسف: اسلوب حديثه واطلاق هذه الصفة على الشعب الكردي ليست من صفات الشوفينيين فقط وانما هي صفة اللاانسانية عندما تشبه انسانا بالقرد وشعبا له حضارته وتاريخه وله تاريخ عريق في المنطقة ولهذا طلبنا بحذف قصيدته واسمه من المناهج الدراسية.
كما اكد بالقول : لانريد ان نعلم اطفال الكرد على صفات شخص وهي ليست صفاته الحقيقية ولانريد ان يلومنا اطفالنا مستقبلا باننا علمناهم نص شعري يعود لشخص شوفيني.
بدوره عبر التدريسي يوسف هوليري عن اسفه عن ما كتبه الشاعر العراقي يوسف في قصيدته الاخيرة بخصوص العراق واقليم كردستان ونظام الحكم فيه واضاف قائلا : الشاعر سعدي يوسف مع الاسف يبدو انه بنى لنفسه منذ سنوات هرما كبيرة من الكلمات والاشعار الجميلة وكان اسما لامعا ولكن يبدو انه اصبح قطعة الدومينو بعد ان تهجم العراق بانه عراق العجم وتطاول على الشعب الكردي الذي قدره واحترمه وادخل احد اشعاره بالمنهج الدراسي.

XS
SM
MD
LG