روابط للدخول

"هوال" الكردية: تحرك اردني لتشكيل جبهة من سنة العراق وسوريا في مواجهة داعش


قالت صحيفة هوال ان برلمان اقليم كردستان شكل لجنة لمتابعة ملف نفط الاقليم والتحقق من الاماكن التي يجري تخزين النفط وان اللجنة ستزور ايران وتركيا لهذا الغرض.

ونقلت الصحيفة عن ريواس فائق عضوة لجنة النفط والطاقة في برلمان الاقليم قولها: ان اللجنة تنوي زيارة ميناء جيهان التركي وكل المصافي الداخلية في الاقليم للاطلاع اكثر على ملف النفط والاماكن التي يذهب اليها.

واضافت ان اللجنة ستقسم الى ثلاثة مجموعات الاولى تتوجه الى تركيا والثانية الى ايران والثالثة الى مصاف محلية.

وفي خبر اخر للصحيفة ان الاردن يسعى الى تشكيل جبهة من سنة العراق وسوريا ضد تنظيم داعش.

واضافت الصحيفة ان الاردن يعقد اجتماعات متواصلة مع العشائر السنية في العراق وسوريا لتشكيل هذه الجبهة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة في العاصمة الاردنية عمان قولها ان هذا التحرك ياتي في اطار مساعي الولايات المتحدة وبرامجها لتسليح المعارضة السورية المعتدلة، كما ان الاردن يسعى من خلال ذلك حماية عمقه الجغرافي مع كل من العراق وسوريا بعد نزوح مئات الالاف اليها من البلدين.

وذكرت صحيفة هوال ان كثرة حالات الاجهاض من قبل النساء اللواتي يمارسن جهاد النكاح مع مسلحي داعش دفعت التنظيم الى اقامة مستشفى خاص بالنساء في بناية دائرة زراعة الحويجة لتوفير الخدمات الصحية لهن.

واشارت الصحيفة الى ان معظم الأسر المحافظة في قضاء الحويجة ترحلت بناتها الى مناطق خارج سلطة تنظيم داعش خوفا من ان يجبرهن التنظيم على ممارسة جهاد النكاح مع مسلحيه، بينما يقوم التنظيم بجمع معلومات عن أُسر المنطقة ويهدد تلك الأسر باشد العقوبات في حال اخفوا معلومات عنهم.

صحيفة هولير كتبت ان اكثر من 74 الف نازح وصلوا الى كركوك خلال الاشهر الخمسة الاخيرة بعد سيطرة داعش على مناطقهم.

ونقلت الصحيفة عن كاكه رش صِدّيق مسؤول مكتب المادة 140 في كركوك قوله ان لجوء هؤلاء الى كركوك يولد اشكالات امنية واجتماعية واسكانية.

وابلغ عضو مجلس المحافظة ئاوات محمد الصحيفة ان الهاجس الامني نابع من ان العديد من الأسر النازحة وصلت دون رأس الاسرة، ما يدعو الى الاعتقاد بانهم يحاربون مع داعش بينما يرسلون افراد اسرهم من النساء والاطفال الى كركوك.

XS
SM
MD
LG