روابط للدخول

مسرحية (أحلام كارتون) تتألق في مهرجان المسرح الاردني


مشهد من مسرحية احلام كارتون

مشهد من مسرحية احلام كارتون

تألقت مسرحية (أحلام كارتون) وهي المسرحية العراقية الوحيدة المشاركة في مهرجان المسرح الاردني، وأثارت أعجاب وأهتمام الحضور من فنانين ونقاد وجمهور.

وقد عرضت المسرحية مساء الخميس(20تشرين2) في المركز الثقافي الملكي بالعاصمة الاردنية عمان، في اطار مهرجان المسرح الاردنيوحضر العرض جمهور كبير من ابناء الجالية العراقية والاردنيين وضيوف المهرجان.

ووصف الفنان جواد الشكرجي عرض الفرقة القومية العراقية للتمثيل بالمتميز والاستثنائي، مشيرا الى ان مسرحية (احلام كارتون) تنتمي الى المسرح العراقي أبان ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، عندما كان المسرح العراقي مزدحما بالافكار والرؤى ومتشظيا من واقع حقيقي ومريض. واضاف: ان العمل كان متكاملا من ناحية النص والاخراج واداء الممثلين، الذين تمكنوا من نقل الواقع المؤلم بصدق.

فنانون ونقاد اردنيون وصفوا العرض من اجمل عروض المهرجان. وأشادت الفنانة عبيرعيسى بالعرض بقولها: ان المسرح العراقي عودنا على تقديم عروض جيدة ومتميزة في المهرجانات. واثنت على أداء الفنانين وقالت انهم تمكنوا من التعبير عما يجري في بلدهم بشكل كوميدي وساخر .

وقال الفنان علي عليان ان العمل المسرحي كان متكاملا من جميع نواحيه، مشيرا الى انكادر المسرحية تمكن من رسم صور مسرحية تعبيرية جميلة جدا، جمعت بين روح النكته والدراما، وجسدت ليس الواقع العراقي فحسب وانما ايضا الواقع العربي المؤلم.

ورأى الفنان عبد الحكيم عجاوي ان كادر المسرحية قدم عرضا جيدا، وكان هناك تفاعل بشكل رائع بين الممثلين، غير أن العرض أفتقر الى نص درامي، وهذا يعود برأيه الى ازمة النص، التي يعاني منها المسرح العراقي والعربي حاليا.

يشار الى ان مسرحية (أحلام كارتون) من أخراج كاظم النصار، وتأليف الدكتور كريم شغيدل، وشارك فيها نخبة من الفنانين هم: فاضل عباس، وسنان العزاوي، وعلاوي حسين، وآلاء نجم، وأسعد مشاي. وتتناول المسرحية المشهد السياسي في العراق اليوم، وما يشهده المجتمع العراقي من صراعات فكرية باسلوب ينتمي الكبارية السياسي والكوميديا السوداء.

XS
SM
MD
LG