روابط للدخول

السليمانية: انطلاق فعاليات مهرجان كلاويز الثقافي


انطلقت في السليمانية اعمال الدورة الثامنة عشرة لمهرجان كلاويز الثقافي تحت شعار (سنجار وكوباني متراس المقاومة وأفق للحرية).

واعتبر معنيون باقامة المهرجان ان دورة هذا العام تشكل تحديا للظروف السياسية والامنية التي يمر بها العراق واقليم كوردستان.

مسؤول الهيئة المنظمة للمهرجان الملا بختيار تمنى خلال كلمته في مراسم افتتاح المهرجان تمنى ان تشكل فعالياته الثقافية والادبية والفلسفية اطارا للعمل المستقبلي المشترك لبناء عراق حضاري منفتح.

وقال ان رسالتنا لضيوف المهرجان من محافظات العراق ومن الدول العربية والاجنبية هي "انكم انتم من سيقرر كيف يمكن خدمة الثقافة والديمقراطية في هذا البلد، وفي البلدان الاخرى، انطلاقا من اقليم كوردستان. وان اقامة المهرجان هذا العام رغم كل الظروف التي يمر بها الاقليم والعراق هو رسالة للظلاليين مفادها انهم فشلوا في ايقاف عجلة الثقافة والتطور في هذا البلد."

القاص، الكاتب جمال نوري اكد في تصريحه لاذاعة العراق الحر "ان اقامة المهرجانات الثقافية في مثل هذه الظروف تثبت ان الحراك الثقافي في العراق مستمر وبوتائر متصاعدة. ويبقى المثقف العراقي سائرا مع عجلة الحياة، وهو ضد أي قوة تحاول قمع الثقافة والحرية".

الشاعرة التونسية فاطمة بن محمود قالت انها تحمل رسالة الى ابناء العراق وكوردستان مفادها: ان كل الشعوب الحرة تقف معهم في نضالهم ضد التخلف والهمجية، التي تحاول ايقاف عجلة الثقافة والتطور في العالم.

الناقد، الروائي جاسم عاصم دعا المؤسسات الثقافية والمهرجانات في العراق الى ان تكون فعالياتها نوعية وتتبني لثقافة مؤسساتية لاتنفصل عن ثقافة وتاريخ العراق العريق، حسب تعبيره.

الشاعر عبد السادة البصري اكد ان مهرجان كلاويز يستقطب جميع الافكار والثقافات، وبات محطة مهمة للمثقفين العراقيين لتبادل الافكار وتلقيحها مع الثقافات العربية والاجنبية.

يشار الى ان فعاليات مهرجان كلاويز ستستمر خمسة ايام وتتضمن اقامة ندوات فكرية وفلسفية وادبية وشعرية، فضلا عن معرض للكتاب، وآخر للرسم والصور الفوتوغرافية.

XS
SM
MD
LG