روابط للدخول

اربيل: بارزاني يتمنى ان تكون زيارة اوغلو بداية لحل الخلافات في العلاقات العراقية التركية


اربيل ـ لقاء بين بارزاني واوغلو

اربيل ـ لقاء بين بارزاني واوغلو

اعلن رئيس وزراء تركيا احمد داود اوغلو عقب اجتماعه مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في اربيل التي وصلها من بغداد فجر الجمعة(21تشرين2) انه بحث اربعة ملفات لعل ابرزها التعاون الامني بين الجانبين لمحاربة مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية (داعش).

وقال رئيس الاقليم مسعود بارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع اوغلو انهما بحثا العلاقات بين الاقليم وتركيا والوضع الامني والاقتصادي، مضيفا: سنكون معا في الحرب على الارهاب، وفي تطوير العلاقات الثنائية، ونتمنى ان تكون هذه الزيارة بداية لحل جميع الخلافات السابقة في العلاقات العراقية التركية.

واكد اوغلو انه بحث خلال زيارته لبغداد واربيل مواضيع عدة منها الوضع الانساني واضاف: بعد العمليات المسلحة لداعش هناك اكثر من مليوني شخص نزحوا من مناطقهم داخل العراق، واغلبهم توجه الى هذه المنطقة، ونحن في تركيا نستقبل اكثر من مليوني شخص ايضا، ومثلما اشرت اليه نحن دائما مع اخوتنا في الازمات وفي محافظة دهوك قمنا بفتح عدة مخيمات، ومن الان فصاعدا ستستمر المساعدات الانسانية.

واشار اوغلو الى ان الموضوع الثاني الذي بحثه مع القيادة الكردية هو الملف الامني، موضحا قوله: بحثنا بالتفصيل اعتداءات داعش على اقليم كردستان، ونرى ان امن العراق واستقراره مهم جدا بالنسبة لتركيا، وتهتم تركيا كذلك بامن الاقليم واستقراره. وبخصوص التنسيق على الصعيد الامني بحثنا تفاصيل ما يجب ان نفعله.

وعن مباحثاته مع الاطراف السياسية العراقية قال اوغلو: يجب ان لايشعر احدا بانه مهمش في العملية السياسية، وذلك ضمانا لاعادة الامن والاستقرار الى العراق وبقائه موحدا.

كما اوضح اوغلو ان العلاقات الاقتصادية كانت ايضا ضمن اجندة زيارته لبغداد واقليم كردستان وقال: ان لتركيا تبادل اقتصادي مع العراق بحجم 12 مليار دولار وان 8 مليارات من هذا المبلغ مع الاقليم، وان اكثر من 1500 شركة تركية تعمل في الاقليم، ويعمل في الاقليم اكثر من 100 الف مواطن من تركيا، ونحن بصدد توسيع العلاقات التجارية وتطويرها.

وحول الموقف التركي من ارسال قوات البيشمركة الى مدينة كوباني السورية ذات الاغلبية الكردية قال اوغلوا: اعتقد ان ارسال قوات البيشمركة الى كوباني هو نتيجة هذا التعاون الذي بيننا، لان العراق جار لنا ومن ضمنه الاقليم. يجب ان نواجه كل المواضيع بالتعاون. ومن الان فصاعدا ان اقتضت الحاجة الى التعاون في أي موقع سنتعاون معا.

وقال مسعود بارزاني في معرض اجابته عن سؤال حول ارسال قوات اضافية من البيشمركة الى كوباني: اذا تطلب الوضع الميداني ذلك سنرسل قوات اضافية.

وحول الاتفاق النفطي بين اربيل وبغداد قال بارزاني: هذه بداية وليس اتفاق نهائي. وان الاتفاق والنتائج نهائية ستظهر بعد ذهاب الوفد الكردي الى بغداد.

واشار اوغلو في معرض تعليقه على الخلافات النفطية بين بغداد واربيل: الملف النفطي ملف حساس جدا، وخلال لقائنا مع العبادي واليوم مع بارزاني تحدثنا حول الموضوع، واذا تم التوصل الى اتفاق فسيتسفيد منه الجميع، وتركيا ستدعم اي اتفاق، وسنقدم المساعدة للوصول الى حل، وفي الوقت نفسه تركيا بحاجة الى الطاقة.

وعدا اللقاءات التي اجراها اوغلو مع مسؤولين وقيادات كردية في اربيل، ادى صلاة الجمعة في أحد مساجدها، وتوجه بعدها الى محافظة دهوك لافتتاح مخيم لايواء النازحين اقامتها منظمة خيرية تركية ممولة من قبل الحكومة التركية.

XS
SM
MD
LG