روابط للدخول

تأخر الاتحاد في التعاقد مع المدرب وتأثيره على أداء اسود الرافدين في خليجي 22


المنتخب العراقي لـكرة القدم

المنتخب العراقي لـكرة القدم

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع تأخر اتحاد الكرة في التعاقد مع المدرب حكيم شاكر لقيادة المنتخب الوطني الى ثلاثة ايام فقط قبل انطلاق بطولة خليجي 22 ، وكان على المدرب ان يحقق خلال هذه الايام الانسجام بين لاعبي المنتخب. ونسلط الضوء على تقاليد أسرة رياضية في محافظة واسط توارث افرادها لعبة رفع الأثقال من جيل الى جيل محققين انجازات رفعت اسم العراق في المحافل الرياضية العربية والدولية. لكننا نستهل "المشهد" كالمعتاد بهذا الشريط من اخبار الرياضة المحلية.

ـ بدأ المنتخب الوطني مشاوره في بطولة خليجي 22 بخسارة قاسية امام الكويت جاءت نتيجة هدف قاتل في الدقائق الأخيرة من المباراة. واثارت النتيجة نقاشات واسعة في الوسط الرياضي لتحليل اسباب الخسارة.

وكان التعادل سيد الموقف في مباراتي افتتاح البطولة التي تُقام في العربية السعودية. إذ تعادل صاحب الضيافة مع نظيره القطري بهدف لكل منهما فيما كان التعادل بدون اهداف نتيجة المباراة الثانية بين البحرين واليمن.

ـ احرز نادي الكهرباء وسامين في فعاليات ماراثون لبنان الدولي الذي أُقيم في بيروت بمشاركة سبع وثمانين دولة. وقال المسؤول الاداري لألعاب القوى في النادي نوري جخيور ان العداء مهند رعد احرز الوسام الذهبي في سباق خمسة كيلومتر فيما احرز رفيقه العداء حسن مهدي الوسام البرونزي في الفعالية نفسها.

ـ قرر الاتحاد العراقي لتنس الطاولة تعليق نشاطه لعدم توفر الموارد المالية وتأخر اللجنة الاولمبية الوطنية في اطلاق الموازنة حتى الآن.

وقال رئيس الاتحاد كاظم خزعل في تصريح صحفي ان الاتحاد قرر ايقاف نشاطاته الرسمية المدرجة ضمن برنامجه للموسم الحالي بسبب خواء ميزانيته المالية وعجزه عن تغطية تكاليف أنشطته. واعرب خزعل عن الأسف لتعطل فعاليات مهمة كان الاتحاد يخطط لتنظيمها.

ـ اعتبر رئيس اتحاد كرة السلة حسين العميدي استقطاع نسبة 3 في المئة من عقود اللاعبين كبدل انتماء للموسم الحالي اجراء يجيزه قانون الاتحادات.

وأوضح العميدي في تصريح صحفي ان حاجة الاتحاد الى دعم ميزانيته لتنظيم دوري كرة السلة الممتاز وتسديد أجور الحكام وتغطية المتطلبات اللوجستية المرتبطة بالدوري والفئات العمرية فرضت على ادارة الاتحاد تأمين موارد مالية من المنح واشتراكات الأندية وانتماءات اللاعبين بموجب قانون الاتحادات.

ـ انطلقت في قاعة الحكيم الرياضية منافسات بطولة العراق بخماسي الكرة للمعاقين فئة الصم والبكم التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة. واسفرت مباراة الافتتاح بين كربلاء وميسان عن فوز ميسان بأربعة اهداف مقابل هدف واحد لفريق كربلاء.

ـ قال الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم الكابتن حسين سعيد ان جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي "الفيفا" وجه دعو رسمية الى رئيس الاتحاد الحالي عبد الخالق مسعود للقائه في مطلع العام المقبل في مقر الفيفا في زوريخ.واضاف سعيد في تصريح صحفي ان الهدف من اللقاء هو بحث توفير الظروف اللازمة لرفع الحظر المفروض على الملاعب العراقية. واعرب سعيد عن الأمل بأن تتكلل الزيارة بموافقة الفيفا على تشكيل لجنة تتفقد الملاعب في بغداد والمحافظات واقليم كردستان ورفع الحظر عن الملاعب العراقية في ضوء تقرير اللجنة.

ضوء على قضية

اثار تأخر اتحاد الكرة في التعاقد مع المدرب حكيم شاكر الى ثلاثة ايام قبل انطلاق مسابقات خليجي 22 في السعودي قلق الوسط الكروي بسبب عدم توفر الوقت الكافي لاعداد المنتخب الوطني.

وكان التفاوض مع شاكر استمر طويلا بسبب الاختلاف على قيمة العقد قبل التوصل الى اتفاق على 450 مليون دينار في السنة بدلا من 550 مليون دينار، على ان يُراجع العقد بعد نتائج المنتخب في بطولة الخليج وبطولة أمم آسيا في استراليا مطلع العام المقبل.

وتسبب التاخير في توقيع العقد بتأخر تجميع لاعبي المنتخب العراقي. كما أُلغي معسكر البحرين الذي كان مقررا قبل البطولة لعدم وصول سمات الدخول، الامر الذي دفع الاتحاد الى اعداد معسكر تدريبي لمدة ثلاثة ايام في مدينة البصرة الرياضية قبل السفر الى السعودية، بحسب عضو الاتحاد كامل زغير، الذي دافع عن قيمة عقد حكيم شاكر واعتبره مبلغا بسيطا امام امكانيات شاكر التدريبية.

حكيم شاكر

حكيم شاكر

المدرب حكيم شاكر أكد من جهته لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد انه غير قلق من قصر الفترة التي تسبق البطولة رغم ان نتيجة المباراة الأولى امام الكوت اظهرت ان اسباب القلق كانت وجيهة. وأقر شاكر بصعوبة المهمة لاسيما وان العراق يلعب في المجموعة الثانية الى جانب منتخبات الكويت والامارات( حامل اللقب) وعمان.

وأعاد الصحفي الرياضي عدنان لفتة التذكير بأن هذه ليست المرة الاولى التي لم يتحضر بها المنتخب العراقي جيدا في البطولة.ففي معظم الاحيان يشارك المنتخب في استحقاق خارجي بدون معسكرات تدريبية او مباريات تجريبية معربا عن امله ان يتمكن المنتخب الوطني من تحقيق نتائج جيدة في بطولة الخليج.

أسرة عراقية توارث افرادها رفع الأثقال ومعها رفع اسم العراق

تتميز مدينة بدرة في محافظة واسط باقبال اهلها على رياضة رفع الأثقال. وتتمتع هذه اللعبة بشعبية واسعة في بدرة حتى ان هناك عائلات تتوارث اللعبة من جيل الى جيل. ومن هذه العائلات عائلة آل كاظم التي تمثل

نموذجا بما نالته من شهرة وما حققه افرادها الرياضيون من اوسمة في المحافل الرياضية الدولية.

وقال الأب محمد جواد طاهر التي تفرغ للتدريب لمراسل المشهد الرياضي في الكوت سيف عبد الرحمن انه يحرص على رفد لعبة رفع الأثقال بأبنائه ليواصلوا رحلة والدهم وأعمامهم الذين سطعت اسماؤهم في سماء الرياضة العراقية إبان السبعينات. وبعد ان جمعوا حصيلة من الأوسمة العربية والآسيوية اتجهوا نحو التدريب. ولديهم الآن خمسة شبان يمارسون لعبة رفع الأثقال.

​واستلم كرار الابن الصغر راية الأب واعمامه مطرزا صدره بأوسمة عالمية وآسيوية آخرها الوسام البرونزي في بطولة آسيا للشباب التي أُقيمت مؤخرا في كوريا الشمالية. وفاز كرار أكثر من مرة بلقب افضل شخصية رياضية.

وقال كرار للمشهد الرياضي انه واخوته الخمسة كلهم رباعون شاركوا في بطولات دولية وآسيوية وعربية فاز فيها بثلاثة أوسمة ذهبية.

واعرب كرار عن سعادته للفوز بلقب أفضل رياضي سنتين متتاليتين مؤكدا ان هذا التقدير يشكل حافزا اضافيا للمواظبة على التدريب من أجل الاستمرار في تحطيم ارقامه وتحسين ادائه والحفاظ على اسم عائلته الرياضي.

وقال الناقد الرياضي سلام الظاهري ان العائلات التي اقبلت على رياضة رفع الأثقال في بدرة اسمهت بقسط ملحوظ في تطوير اللعبة على مستوى العراق ولعائلة آل كاظم دور خاص في هذا الشأن.

الرياضة في العالم

ـ بعد ساعات على اعلان لجنة الاخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" براءة قطر من تهمة الفساد ودفع رشاوى مقابل اختيارها لاستضافة بطولة كأس العالم بكرة القدم عام 2022 اعلن المحقق الاميركي في القضية مايكل غارسيا انه سيعترض على قرار الفيفا غلق الملف. وانتقد غارسيا قرار يواكيم ايكرت قاضي لجنة الأخلاق في الفيفا غلق الملف قائلا انه يستند الى معلومات ناقصة وخاطئة. ودعا غارسيا الى نشر تفاصيل مهمة من تقريره هو الذي يقع في 430 صحة عن نتائج تحقيقه في اتهام قطر بشراء المونديال بمالها.

ـ انحصرت المنافسة على استضافة دورة الألعاب الشتوية عام 2022 بين بكين والمآتا بعد ان سحبت اربع مدن ترشيحاتها لأسباب مالية.

واشار مراقبون الى ان العاصمة الصينية ليست هي المدينة الأمثل لاقامة الدورة بسبب التلوث في حين ان مدينة المآتا في كازاخستان تفتقر الى الخبرة في تنظيم فعاليات رياضية كبيرة مثل دورة الألعاب الشتوية.

ولكن المدينتين تعهدتا بتوفير ما يضمن اقامة دورة متميزة.

ـ أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ان بطولة كأس الأمم الأفريقية 2015 لن تُقام في المغرب لاصرار السلطات المغربية على تأجيل البطولة الى عام 2016 بسبب وباء ايبولا في غرب افريقيا.

وقرر الاتحاد الأفريقي في الوقت نفسه استبعاد المنتخب المغربي من كأس 2015 بعد ان ترشح لها بصفته منتخب البلد المضيف.

ـ قررت البحرين الانسحاب من بطولة العالم بكرة اليد التي تُقام في قطر العام المقبل. وقال الاتحاد الدولي لكرة اليد ان مسؤولين بحرينيين ابلغوه بانسحاب المنتخب البحريني من البطولة التي تُقام في مطلع العام المقبل بمشاركة 24 بلدا. واضاف الاتحاد ان البحرين لم توضح سبب انسحابها من البطولة.

ـ اعترف عضو الهيئة الادارية لاتحاد الكرة الروسي سيرغي ستيباشين بأن الاتحاد غير قادر على دفع راتب الايطالي فابيو كابيلو مدرب المنتخب الروسي. وقال ستيباشين ان راتب كابيلو لم يُدفع منذ حزيران الماضي لعدم توفر المال.واضاف ان اتحاد الكرة الروسي يبحث عن مصدر تمويل لتمكينه من دفع راتب كابيلو البالغ 10.7 مليون دولار سنويا.

XS
SM
MD
LG