روابط للدخول

باحث: للولايات المتحدة والعراق أكبر مخزون للمحروقات السائلة


بئر نفطية في كاليفورنيا

بئر نفطية في كاليفورنيا

وسط تراجع في أسعار النفط بالأسواق العالمية، تشير تقديرات لوكالة الطاقة الدولية الى ان الولايات المتحدة احتلت المرتبة الاولى في انتاج المحروقات السائلة في العالم، لتزيح بذلك المملكة العربية السعودية الزعيمة التاريخية في هذا المجال، فيما يحتل العراق هذه المرتبة للمخزون النفطي الذي يتعدى مخزون السعودية..

ويلفت أستاذ الإقتصاد في جامعة جورج تاون بواشنطن الدكتور إبراهيم عويس إلى أن الدراسات الجيولوجية الأخيرة برهنت على ان مخزون المحروقات في الولايات المتحدة والعراق فاق جميع التوقعات، وان كميات المخزون النفطي في العراق تتعدى مخزون المملكة العربية السعودية. أضاف في حديث لإذاعة العراق الحر:

ابراهيم عويس

ابراهيم عويس

"الأنخفاض في أسعار المحروقات السائلة كان له تأثير إيجابي على الإنتاج الزراعي والصناعي والنمو الإقتصادي في الولايات المتحدة التي زادت من إنتاجها وقلصت وارداتها. وهذا التأثير يتفاوت من بلد لأخر، حيث التأثير السلبي لعدد من الدول المصدرة للنفط في أفريقيا وجنوب أمريكا.. مثلاً، جراء إنخفاض أسعار النفط بالسوق العالمية. في حين ليس هناك تأثير سلبي على دول الخليج التي تتمتع بتنويع الإستثمارات".

وإستنادا إلى دراساته في هذا الصدد يقول الدكتور عويس: "كلما يُعتقد بأننا نقترب من نهاية مخزون النفط، كلما تبرز إكتشافات جديدة، وقد أطلقنا على هذه الظاهرة إسم (نظرية السراب)".

XS
SM
MD
LG