روابط للدخول

"الدستور" البغدادية: لجنة برلمانية تستدعي مسؤولَي مطاري بغداد والسليمانية


تقول صحيفة "الزمان" بنسختها البغدادية ان رئيس الوزراء حيدر العبادي بحث مع رئيس هيئة الاركان الاميركية الجنرال مارتن ديمسي الذي وصل بشكل مفاجئ السبت اخر التطورات الامنية في البلاد والمنطقة. ومناقشة الاوضاع الامنية والحرب على "داعش" وبحث دور المستشارين الاميركيين وتاثير الضربات الجوية للتحالف الدولي على التنظيم وسبل تطوير القدرات القتالية لدى القوات العراقية وتدريبها وتسليحها.

وتفيد صحيفة "الصباح" بان أعضاء مجلس النواب صوتوا في جلسة الـسبت على تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في أسباب "سقوط" محافظة نينوى بيد تنظيم "داعش" مطلع حزيران الفائت، واشارت الصحيفة الى بيان صادر عن الدائرة الاعلامية في البرلمان عن ان قرار تشكيل اللجنة التحقيقية جاء بناء على طلب مُقدم من قبل 89 نائباً، على ان تضم اللجنة المذكورة برلمانيين عن محافظة نينوى وأعضاء في مجلس حكمها المحلي، فضلاً عن نواب من كتل أخرى. فيما تم تكليف لجنة الأمن والدفاع بالإشراف على التحقيق.

وفي خبر آخر تشير الصحيفة الى زيارة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى مدينة النجف برفقة وفد نيابي يمثل المكون السني للقاء المرجع الديني الاعلى على السيستاني والمراجع الدينية الاخرى لبحث اخر المستجدات على الساحة المحلية بما فيها الوضع في المناطق الساخنة التي سيطر عليها تنظيم "داعش".

وتذكر صحيفة "المدى" ان القوات الامنية تمكنت من فك الحصار الذي كان يفرضه تنظيم "داعش" على المصفى، عادة ذلك الانجاز بانه ابرز النجاحات العسكرية التي تحرزها القوات الامنية منذ اشهر، ونقلت الصحيفة عن محافظ صلاح الدين رائد الجبوري تأكيده ان القوات الامنية وصلت الى احدى بوابات المصفى، فيما نقلت عن احد الضباط قوله ان مسلحي تنظيم "داعش" انسحبوا من محيط المصفى بعد ان ازالوا عبوات ناسفة كانوا قد زرعوها سابقا ولاذوا بالفرار.

وتنقل صحيفة "المشرق" عن وزير النقل باقر جبر الزبيدي قوله ان موضوع هبوط الطائرة الروسية في مطار بغداد من وظيفة وزارة الدفاع، وقال الزبيدي في بيان انه "اصبح واضحا وبشكل جلي ومن خلال وسائل الاعلام المختلفة ان موضوع الطائرة الروسية ليس له علاقة بوزارة النقل بل هو من وظيفة وزارة الدفاع كون الطائرة تحمل اسلحة وقد هبطت في المدرج العسكري لمطار بغداد ولم تهبط بالمدرج المدني".

وتكشف صحيفة "الدستور" عن ان لجنة الامن والدفاع النيابية قررت استدعاء مسؤولي مطاري بغداد والسليمانية، لتوضيح ملابسات الطائرة الروسية المحملة بالاسلحة وكيفية هبوطها، وتنقل الصحيفة عن احد النواب تأكيده ان كتابين رسميين وجهتهما اللجنة الى مطاري بغداد والسليمانية بضرورة حضور مسؤوليهما الى مجلس النواب لتوضيح موقفيهما من القضية .

وتنقل صحيفة "الصباح الجديد" عن مصدر أمني في محافظة ديالى تأكيده انخفاض معدلات تجنيد العراقيين في صفوف تنظيم "داعش" بنسبة تفوق الـ 60% وفق معطيات استخبارية في معاقله الرئيسة في محافظة ديالى، واشار المصدر الى ان التنظيم بات محاصراً في العديد من مناطق المحافظة مع تناقص كبير في عدد انصاره، مؤكداً ان التنظيم فقد القدرة على استمالة عقول الشباب ودفعهم للانخراط في صفوفه واعتمد في تأثيره خلط الاوراق الطائفية واستخدام الغطاء الديني في الترويج لافكاره المتطرفة، لافتاً الى ان حواضن "داعش" بدأت تتمرد باشكال متعددة وصلت الى حد رفض انخراط ابنائها في صفوف التنظيم.

XS
SM
MD
LG